| :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:17 am | |
| [color=#666666]
أهلا وسهلا فيكم أخواني ] المتدربين ]
سنتطرق في هذا الموضوع إلى شرح تعريفي للفلاش
من حيث المصطلحات المستخدمة فيه بشيء من التفصيل
ليكون مرجعكم الأساسي في الدورة
وهو الدرس النظري الوحيد بالدورة ولا يتوجب عليكم فهم كل مافيه
لان اغلب المصطلحات تحتاج الى تطبيق وممارسة حتى يتم فهمها
و الاهم هو تطبيق الدروس لانها افضل وسيله لتعلم الفلاش
وهذ الموضوع للقراءة فقط ^_^
][][§¤°^°¤§]0]فهرس المصطلحات ][§¤°^°¤§][]أو مشهد العمل أو ساحة العمل 0]Scene ]
خصائص العمل 0]Document Properties ]
الببلش 0]Puplish ]
استيراد 0]Import ]
تصدير 0]Export ]
------------------
شريط الوقت 0]Timeline ]
الفريم 0]Frame ]
الليبل 0]Label ]
اللير 0]Layer ]
------------------
السيمبل 0]Symbols ]
الموفي كليب 0]Move clip ]
الجرافيك 0]Graphic ]
الزر 0]Button ]
------------------
المكتبة 0]Library ]
الاكشن 0]Actions ]
الكومبنينت 0]Components ]
السورس ( الملفات المفتوحة ) 0]Flash Source ]
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبـــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
| |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:22 am | |
| | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:25 am | |
| [color=#666666]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
][][§¤°^°¤§]0]Puplish ][§¤°^°¤§][] | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:29 am | |
| «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» ] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» ][][§¤°^°¤§] 0]Frames ][§¤°^°¤§][] olor=#aa0000]Frames ] كما شاهدنا في الرد السابق هي أساس الـ 0]Timeline ] وهي تتخذ عدة ألوان وأشكال على حسب نوعها وسنعرض أهمها : [align=right] الإطار الابيض : إطار رئيسي فارغ لايوجد به أي شي ( Blank Keyfame ) الإطار الرمادي : إطار رئيسي يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار البنفسجي ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار البنفسجي ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame ) الإطار الأخضر ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية ShapeTween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار الأخضر ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Shape Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame ) وسنتعرف على خاصية الـ Motion Tween والـ ShapeTween من خلال الدروس أنشاء الله الإطار الذي يحمل الحرف a : إطار رئيسي يحتوي على كود 0]Action ] الإطار الذي يحمل العلم الأحمر : إطار رئيسي يحتوي على إشارة مرجعية وتسمى الليبل 0]Label ] سنشرحه لاحقاَ
الصورة السابقة توضح انتقال كائن من إطار رئيسي إلى إطار رئيسي أخر , أي من 0]1 ] إلى 0]10 ]
الإطار الرئيسي تسمى ( Keyfame ) مثل 0]1 ] و 0]10 ]
أما جسم الشريط ( بدون نقاط ) تسمى اطار عادي مثل الإطارات 0]2,3,4,5,6,7,8,9 ] تسمى (Frame )
أي أن كل شريط يتكون من إطار رئيسي متصل معه اطارات عادية
الصورة السابقة توضح انتقال كائن من نقطة إلى نقطة , أي من 0]1 ] إلى 0]10 ] مع ملف صوتي
الصورة السابقة توضح شريط الصوت داخل الفريمات الفارغة
ويمكن تحديد إطار او عدة إطارات والضغط بالزر اليمين للماوس على الإطار لتظهر لنا قائمة التحرير
مثل نسخ الإطار وقص الإطار ولصقه
المفاتيح الاساسيه للفلاش 0]F7 ] 0]F6 ] 0]F5 ]
0]F5 ] اضافة إطار متصل عادي ( زيادة طول الشريط )
0]F6 ] اضافة إطار رئيسي جديد ( Keyfame )
0]F7 ] اضافة إطار رئيسي جديد فارغ ( Blank Keyfame )
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»[/center] | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:30 am | |
| v ®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
][][§¤°^°¤§]0]Label ][§¤°^°¤§][]olor=#aa0000]Label ] يسمى بالأشارة المرجعية ( كتعريف لشريط الفريمات )
تفيدنا في في الاكشن والاكواد
هذا مثال لكود يأمر بالانتقال والتوقف عند الليبل ( as )
gotoAndStop("as");
حيث أنها تسهل علينا الانتقال وهي ليست ذات أهميه كبيرة ويمكن الاستغناء عنها,
ويمكن استخدامة على تعليق حيث سيستبدل العلم الاحمر بالعلامة (//)
مثل ( جميع الحقوق محفوظة لـ W-ENTER ) في الصورة السابقة في عرض الـ 0]Timeline ]
يمكن إضافة الـ 0]Label ] كتعريف أو تعليق بتحديد الفريم والذهاب ألى خصائص
أسفل الفلاش كما في الصورة
Name : نوع الليبل كتعريف
Comment : نوع الليبل كتعليق
Anchor : لا أعلم حقيقاً وظيفته لانه لم يسبق لي التعامل معه
عموماً لا تعطوه أهمية كبيرة لأننا لن نستفيد منه كثيراً
وسأحاول التطرق إليه من خلال الدروس لكي تتضح لكم الفكرة أكثر
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:30 am | |
| v ®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
][][§¤°^°¤§]0]Label ][§¤°^°¤§][]olor=#aa0000]Label ] يسمى بالأشارة المرجعية ( كتعريف لشريط الفريمات )
تفيدنا في في الاكشن والاكواد
هذا مثال لكود يأمر بالانتقال والتوقف عند الليبل ( as )
gotoAndStop("as");
حيث أنها تسهل علينا الانتقال وهي ليست ذات أهميه كبيرة ويمكن الاستغناء عنها,
ويمكن استخدامة على تعليق حيث سيستبدل العلم الاحمر بالعلامة (//)
مثل ( جميع الحقوق محفوظة لـ W-ENTER ) في الصورة السابقة في عرض الـ 0]Timeline ]
يمكن إضافة الـ 0]Label ] كتعريف أو تعليق بتحديد الفريم والذهاب ألى خصائص
أسفل الفلاش كما في الصورة
Name : نوع الليبل كتعريف
Comment : نوع الليبل كتعليق
Anchor : لا أعلم حقيقاً وظيفته لانه لم يسبق لي التعامل معه
عموماً لا تعطوه أهمية كبيرة لأننا لن نستفيد منه كثيراً
وسأحاول التطرق إليه من خلال الدروس لكي تتضح لكم الفكرة أكثر
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:34 am | |
|
W-ENTER3
فائدة السيمبل كبيرة جدا حيث أنها تقلل من حجم العمل كثيراً
وذلك حين تستخدم نفس السيمبل أكثر من مره في عملك فأن الفلاش يتم تحمله مره واحده فقط
بعكس ما إذا كان الكائن خام فإن الفلاش يقوم بتحميله على عدد مرات تكراره
وأيضا لاتستطيع التعامل مع الأكشن للأشكال والكلمات والصور الا عندما تكون سيمبل
وفوائد كثيرة جداً ستتعرف عليها من خلال الدروس بإذن الله
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®
| |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:35 am | |
| ®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
][][§¤°^°¤§]0]Move clip ][§¤°^°¤§][]olor=#aa0000]Move clip ] وتعرف كما ذكرنا سابقاً ( بقصاصة الفيلم )
وهي عبارة عن مشهد مصغر له شريط زمني خاص فيه
حيث أنك تستطيع أن تعمل عمل فلاشي اخر داخل الموفي كليب ثم تستدعيه إلى المشهد الرئيسي
وبذلك نستطيع أن نختصر عدة طبقات وفريمات في فريم واحد نضيفه إلى المشهد الرئيسي وهو فريم الموفي كليب
بالاضافة الى أن الموفي كليب ليس له علاقة بالشريط الزمني الرئيسي , حيث أنه يعمل بشكل مستقل
على حسب الشريط الزمني الخاص به , لذلك حتى لو توقف الشريط الزمني الرئيسي فإن الموفي كليب يستمر بالعمل
وهو مفيد جدا بالتكرار , وذلك لو أردنا أن نعمل حركة ونجعلها تستمر على طول العمل الفلاشي
كل ماعلينا هوا عمله داخل موفي كليب ونضيفه للمشهد الرئيسي
كما يمكننا أيضاَ أن نضع موفي كليب داخل موفي كليب اخر
وستتضح لكم الصورة أكثر إن شاء الله من خلال التطبيقات
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:36 am | |
| «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] بسم الله الرحمن الرحيم ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»
][][§¤°^°¤§]0]Graphic ][§¤°^°¤§][]olor=#aa0000]Graphic ] وتعرف كما ذكرنا سابقاً ( رمز رسومي )
وهو يشبة الموفي كليب ولكن يختلف عنه بعده امور
هو أن الشريط الزمني في الجرافيك له علاقة بالشريط الزمني الرئيسي ويتزامن معه
وأيضا لا يمكن استدعائه والتحكم به بواسطة الاكشن مثل الموفي كليب
كما أن اي كان تضيف له خاصية الحركة Motion Tween يستحول تلقائي إلى جرافيك
وسيضاف إلى المكتبة بإسم Tween .
لذلك أنصح بتحويل أي كائن تدرجة إلى العمل إلى جرافيك وتحدد له اسم يميزه عن غيره
لكي لايحصل تعارض عند نقلك لاي جزء من العمل إلى عمل أخر ( أعني تعارض بالاسماء )
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®»] يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸. •°®» | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| |
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:39 am | |
| +:باسمه تعالى :+ ::+ الملفات المفتوحة ...Flash Source +:: عندما يقوم المحترف بشرح مبسط لدرس ما وادراج تطبيق احترافي لهذا الدرس .. وتقوم أنت كمبتدئ بتتبع الخطوات .. خطوة بخطوة لعمل هذا الدرس .. ولكن .. عندما تنتهي وتريد رؤية عملك تشاهد انه يختلف عن تطبيق المحترف .. بالرغم انك تتبع خطوات الدرس جيدا !! وهذا لايعني انك مصمم فاشــــل ؟! او لايمكنك الوصول الى مستوى المحترفين !! ولربما تكون انت كمبتدئ لديك.. فكرة .. ومفهوم .. وتصور.. اكبر بكثير من المحترف +::لذلك ::+ الاستمراية في العمل .. والعزم للوصول الى الهدف المطلوب .. يتيح لك الصعود الى سلالم المحترفين .. دعنا نرجع الى تطبيق المحترف ..ونتسأل كمبتدئين !! " يا ساتر ايش الخطوة اللي سيبتها عشان يكون تطبيقي كدا " والحل هنا بيد المحترف .. حيث يمنح المبتدئين وجميع من أرادو الوصول الى قمة الاحتراف .. كتاب مفتوح لجميع الخطوات التي تم ادراجها في عمل التطبيق وكذلك الحركات والمهارات الخاصه التي تكون مصممه من قبل المحترفين والتي لا يمكن لمبتديء ان يصنع مثلها لذلك يتسابق المحترفون والمبرمجون على عمل حركات خاصه بهم وهو الملف المفتوح لهذا التطبيق الاحترافي فعندما يحتضن الملف المفتوح البرنامج .. وتترتب الطبقات بعضها فوق بعض وتتحرك الأدوات لكي توضح لك ماهو الفـــرق ؟! فالمحترف بوضعه للملف المفتوح .. يتيح لك الفرصة لمعرفة الفرق !! وتدرك بذلك معنى الاحتراف الحقيقي والشغل الاساسي لهذا التطبيق فتتقدم خطوة الى الأمام .. وبعد ذلك تطمح لفتح الكثير من تلك الملفات لكي تتقدم اكثر وبعدما تدرك ذلك المفهوم !! تتحول جميع هذة الملفات المفتوحة الى فائدة واستغلال بحيث تقوم بتنزيلها .. فتحها .. تغيرها بالشكل المطلوب | |
|
| |
شوق الورد اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
رقم العضوية : 1 الررتبة : 1الإدارة عدد المساهمات : 2739 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
| موضوع: رد: :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:40 am | |
| +: باسمه تعالى :+ :+ الأزرار ... Button +: جميلا جداُ أن يكون العمل الفلاشي تحت سيطرة المشاهد عندما... يتوقف .. يستمر الى الأمام .. ويتراجع الى الخلف ... فهو بذلك الوحيد القادر على التحكم في العرض للفلاشي وهذا لا يتم الا بادراج ازرار خاصه للتنقل من شريحة الى شريحة اخرى سنبدأ الآن بإعداد الزر وهو ما يمثل المرحلة الأولى. من القائمة الرئيسية إختر Insert > New Symbolتحصل على مربع حوار . أكتب إسما للزر ثم إختر Button وإضغط Ok. كما بالشكل التالي وبعد الضغط على ok ننتقل مباشرة الى ساحة عمل جديده خاصه لخصائص الزر المراد عمله كما بالشكل التالي Up: هذا الجزء يمثل الشكل الخارجي للزر كما تراه على الشاشة لأول مرة. Over: يمثل هذا الجزء هيئة الزر عند ملامسة الماوس له. Down: الشكل الذي يظهر عليه الزر عندما تنقر عليه بالماوس. Hit: في هذا الجزء نقوم برسم المساحة التي اذا مره عليها الماوس يتم تشغيل الزر وسيأتي من خلال الدورس شرح تفصيلي بإذن الله لعمل الزر. | |
|
| |
| :: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش :: | |
|