مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افرغ فؤادك يافتى...هذا محرم قد اتى...واندب حسينا باكياً... واشعل بقلبك لوعتى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
تنبيه / على جميع المشرفين والمشرفات التواجد بشكل يومي بالمنتدى والمشرفين المسؤولين عن الاقسام اتمنى منهم التفاعل وتنشيط اقسامهم لكي مايتم انزالهم من الاشراف واعطائه لمن يستحق ذالك لكي نرتقي بالمنتدى {الادره}
كلمه الاداره يمنع تبادل الايميلات والقروبات بالمنتدي باي شكل من الاشكال والدي يخالف هدا قانون سوف يتم معااقبته وحظره

 

 وقائع وأحداث تاريخية من القطيف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   GG797046

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Had4kugltlr1


 mms 21

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Empty
مُساهمةموضوع: وقائع وأحداث تاريخية من القطيف    وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:20 am

واقعة الشربة 1326هـ

تعد واقعة الشربة من أكبر المعارك التي خاضها أبناء القطيف فقد سادة جميع قرى ومدن القطيف وقد نالت القديح الحظ الأوفر منها ، إن الأصل في واقعة الشربة على روايات متقاربة ، فالرواية التي أوردها المرحوم فضيلة الشيخ فرج العمران رحمه الله في الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية عن بداية وقعة الشربة فهي الرواية المتداولة بين الناس بأن بداية الواقعة كانت أمتناع أحد البداة عن دفع ثمن الماء الذي شربه الى السقاة صاحب الشربة أوالجرة ، أما رواية محمد سعيد المسلم فتختزل بدايتها باعتداء أحد البداة على أحد السقاء المتجول ، ونتيجة لذلك وظروف أكتنفت المنطقة ، قد مهدت السبيل لانفجار واقعة الشربة والتي بدورها شملت قرى ومدن القطيف فراح ضحيتها الكثير.

واقعة الطف 1326هـ

في "وقعة الطف" هاجم فخذ إحدى القبائل البدوية القديح من جهة الغرب، وهي أرض مرتفعة آنذاك عن مستوى البلدة، فتحصن الأهالي المسلحون وراء أشجار نخيل "الطف" المحاذية لذلك المرتفع من الأرض، ودارت بينهم المعركة طويلا (حوالي 3 أيام) دون أن يكل القديحيون أو ينتصر المهاجمون، رغم تميز موقعهم المرتفع.

وأثناء ذلك كان رجال من القبيلة نفسها مجتمعين في حاضرة القطيف بأحد زعماء القطيف في العهد التركي، من غير العلماء، حيث طلب منهم الأخير بيع أملاكهم (بساتين النخيل) في القطيف ومغادرتها، وكان مؤيدون له من أهالي القطيف والعوامية يطلقون الرصاص في الجو، حول مكان الاجتماع، ثم خرجوا غير متفقين فتوجه البداة فوراً إلى القديح عبر الطريق المؤدي إليها من القطيف، فلما وصلوها ظنهم القديحيون من أهالي القلعة لعدم توقع مجيء مهاجمين لهم من هذا الطريق، وكذلك لتماثل ثيابهم وثياب القلعاويين، فتنادى القديحيون إلى التوقف عن إطلاق النار، وبسرعة انقض عليهم البداة بالرصاص من الخلف. هكذا فعلت الخديعة والمفاجأة فعلهما

واقعة الحصارة1326هـ

توجد رواية موحدة عن "وقعة الحصارة" بالقديح تقول بحدوثها سنة 1326 هـ. وفيها حاصر البدو بلدة القديح المسورة، وكانت امتداداً "لوقعة الشربة"حيث قاتل القديحيون من وراء الاسوار، وهي المعركة التي شارفوا فيها على الوقوع في الاسر، فافتدوا أنفسهم بشراء حريتهم من البدو، حيث دفعوا لهم 4000 آلاف ربية، وسلموهم 8 بنادق.،

سنة الطبعة 1344 هـ

سنة الطبعة التي حدثت في الساعة الثانية عربي ليلة الجمعة 13/3/1344 هـ في نهاية صيف ذاك العام حيث كانت قبل قفال الغوص بيومين اثنين فقط أي في نهاية موسمه السنوي حيث عصفت في ذلك الوقت عاصفة هوجاء أو اعصار شديد لا اعادهما الله على الناس جميعاً ، وقد استمرت نصف ساعة كما يقول الأباء ولكن خلفت من ورائها الدمار الكبير في القطيف لما اهلكته من الحرث والنسل ، وخربت كثيراً من الممتلكات والزراعة وقتلت كثيراً من الناس لأن معظم الأهالي كانوا يعملون في مجال الغوص، ومحاملهم كانت آنذاك شراعية ولوجود الكثير في بحر القطيف ممن كانوا يمارسون الغوص والملاحة البحرية من الكويت والبحرين وقطر وعمان فقد صارت الكارثة شبه عامة على بلدان الخليج ، حيث إن اكثر المحامل طبعت والناس الذين فيها أكثرهم غرقوا ، إضافة إلى سقوط الآلاف من النخيل وقلع ما يقل عن إعدادها من الأشجار وهدم المنازل المتصدعة وطيران الأكواخ من محالها ، ولم تجد في تلك الليلة إلا النوائح من كل مكان على من كان في البحر ، ولما هدئت العاصفة ذهبت جميع النساء والأطفال ومن في البلاد من الرجال إلى ساحل البحر وهم يبكون متطلعين إلى إخبار أهليهم وسلامة من نجا منهم ، مما جعل مردوده السي يطلق على هذا العام بسنة الطبعة لكثرة من طبع فيها من المحامل والناس الذين خسر بعضهم حياته وأزهقت في البحر روحه غرقاً ، وما أصاب البلاد من جراء ذلك الإعصار من خسارة فادحة في الأرواح والممتلكات التي تسببت في تعطيل الطاقات والإمكانيات بسبب موت الشباب وفقد عدد غير قليل من المحامل التي كان الناس يتسببون بواسطتها في البحر في صيد الأسماك والغوص ونقل البضائع من البحرين ، ومما عمله الإعصار من فساد المحصولات الزراعية وتخريب الأراضي المزروعة أو افساد الزراعة فيها والقضاء على محصولها في ذلك العام الذي عرف بعام الطبعة، وما من شك ان الإنسان إذا فقد وسائل العمل لا يكون بخير أبداً ، ولذلك أخذ الغوص في الانحدار وتوجهت الناس للأعمال في البر لدى شركة ارامكو بأجر يومي قدره لغير الفني ريالاً إلا ربعاً هرباً من البحر وأهواله وطلباً للراحة والاستقرار وإسهاما منه في النهضة للبلاد من ثروة إنتاجية النفط ومشتقاته وتعمير البلاد من مردود تسويقه

سنة البطاقة1360

كانت الناس تسمي العام بالأحداث التي قد تذكر الناس بها وتنقلها بواسطة هذه التسمية إلى الأجيال لكي يتعرفوا عليها من خلال هذه التسمية التي توحي بأهم حدث كان إلى الناس المعاصرين لها ، مثل سنة البطاقة ، فسنة البطاقة حدثت عام 1360 هـ بسبب حصار المحيطات والبحار التي توصل بواسطتها وسائل النقل البحرية جميع المواد الغذائية للقطيف من أنحاء العالم والذي كان لا يستطيع أحد أن ينفذ من خلال البحر بشيء أبداً لأن الحرب العالمية الثانية قائمة على قدم وساق ، مما أدى إلى ندرة المواد الغذائية والاستهلاكية والضرورية وانعدامها تقريباً من الأسواق فما يحتاجه الإنسان لم يجده بأضعاف الأثمان حتى بلغ مثلاً فنجان القهوة فاضياً بخمسة ريالات وقلة التمر الواحدة (وزنها اثنين وثلاثين كيلواً) بأربعين ريالاً بالرغم من قلة الدخل وعدم تنوع مصادره، ولكن متى وجد عند من يملك القلال شيء لا يستطيع أن يتصرف فيه إلا خفية لكي لا يراه أحد من الناس فيبلغ عليه الحكومة التي فرضت على الملاكين بيعه عليها لطرح التمور في الأسواق بالبطاقة لكي يباع على الناس بالرطل حسب أعداد أنفس الأسرة من أجل أن لا يموتون جوعاً في كنفها ، إذ الرز والسكر والدقيق وغيرها لم تكن متوفرة في البلاد وإنما الجريش والتمر هما المبسطان في السوق بالبطاقة من قبل الحكومة بأثمان موحدة وأسعار مقبولة وبتقنين البيع لعموم الفائدة وتغطية عجز الأطعمة لكي لا يحرم الفقير ويتمتع الغني مما جعل توزيع المواد الغذائية (خصوصاً حب الجريش والتمر) مقنناً لإعطاء كل حسب أعداد العائلة لا حسب الوجاهة أو وجود المال الذي لا يفيد ذلك الوقت من اقتناه ، فالمال عند بعض الناس متوفر ولكن الأطعمة شحيحة جداً ، وما يفيده المال الذي لا يحصل به على طعام يومه مما جعل الأستاذ الكوفي يمثل هذه السنوات بالسبع الشداد العجاف التي كانت في عهد عزيز مصر كما ذكرها الله عزَّ وجل في محكم القرآن الكريم إذ يقول الكوفي في قصيدته:

إلى ما نحن رخا الأسعار ننتظر

ما لي وما لجميع الناس من وزر

فالأرض قد أخذت يا ربي زخرفها

امسك بني الحرب واصرف شر كيدهم

أقواتنا خرجت عن حد قيمتها

كأنما تلكم السبع الشداد أتت

عدت علينا عجاف المحل آكلة

وعادت السنبلات الخضر يابسة

كأننا في السنين اليوسفية إذ

قارورة من الدقيق البر قيمتها

قارورة ملئها الأبريز والدرر

يا ساهر الليل يرعى النجم مفتكراً

لم يعطك النجم علماً حين تسأله

خل النجوم فإني في بني زمني

بني البرية كم مارستهم زمناً

لقد تباينت الأفعال بينهم

هل تصغي سمعك يا هذا لتسمع ما

ضاقت على البائس العافي معيشته

ان جد في حركات الكد مكتسباً

في قبضة الهون رثا في تصعلكه

نسوا الذي فرض الرحمن من نشب

ضنوا باخراجها خسراً ومنعهم

لو سلموها إلى أربابها لنمت

أين الذين على حسن صنائعهم

مضوا لخير وذكراهم مخلدة

تمت بتضمين بيت مات صاحبه

هذا هو البيت لم يترك لنا قذة

عليّ نحة القوافي من معادنها

رحماك يا ربنا قد مسنا الضرر

إلا إليك فأنت الكهف والوزر

وازّينت وعليها أهلها قدروا

عنا فقد مسنا من شرهم شرر

وقد جرت ضعفها الأطمار والأزر

كأنها النار في الأرزاق تستعر

من السمينات لا تبقي ولا تذر

جفت وصوح منها الأخضر النضر

قوت الورى بيد الصديق منحصر

قارورة من الدقيق البر قيمتها

قارورة من الدقيق البر قيمتها

في الناس دعه فقد أوذت بك الفكر

ما لي النجوم بسكان الثرى خبر

أدري بما ليس تدري الأنجم الزهر

فلم أجد من هو الإنسان يعتبر

كما تباينت الأصوات والصور

قد علمتني به الأحداث والغير

وناله البؤس حتى مسه الضرر

لم يلف من كسبه في حاله أثر

قد هان قدراً ومنه الناس قد سخروا

إلى الفقير فأين الخمس والعشر

يفضي إلى الربح لا والله قد خسروا

أموالهم ولزاد الجمع لو شعروا

لا يبرح الدهر يثني كلما ذكروا

في الدهر ما دامت الأيام والعصور

لكنه مثل الناس معتبر

عند التشاجر عذراً فيه يعتذر

وما عليّ إذا لم تفهم البقر

كما قال في اكل الجريش هذه الأبيات فيما لم ير شيئاً بديلاً لأكله من الطعام:

ولقد قلت لنفسي وأنا فوق العريش

أيما احسن أكل العيش أم أكل الجريش

فأجبت وإلى الضرس صرير ووشيش

كل من الموجود اني عن سواه لست ادري

سنة الضرائب

كانت الضرائب تؤخذ على الدخل المقطوع سنوياً من زعيم البلاد والذي هو يعتبر الحاكم الإداري المحلي مثل المرحوم أحمد بن مهدي بن نصر الله الذي عاش في آخر عهد الدور الثاني السعودي وأول عهد الأتراك الثاني لاحتلالهم القطيف ، ومن بعده منصور بن جمعة الذي عاش في ظل عهد الأتراك، حيث كان يؤخذ ما لا يقل عن مليون روبية هندية سنوياً مع أن العملة السائدة في زمن العثمانيين هو المرضوف والقران والحدج ، ولكن الضرائب المطلوبة مما يحصله زعيم البلاد على رسم دخل الغوص وزكاة النخيل والصناعات والمهن اليدوية بالروبيات الهندية ولعل التعامل بالروبية كان في ذلك الوقت أكثر رواجاً في البلاد ، أو لأنها هي العملة الصعبة آنذاك ، وإلا فكيف يكون تسديد تحصيل العشر المأخوذ من دخل أهل تلك الفئات بالروبيات مع أن عملة الدولة غيرها ، ولعل أخذ العشر مما ذكر بالتقدير والتخريص من قبل البيع ودخل المصنع ومحصول أقيام التمر والدبس والسلوق ، فترسل تلك المبالغ المتفق عليها مع زعيم البلاد لخزانة الدولة العثمانية باسم السلطان مع ضريبة الحرب السنوية التي لا تقل عن خمسين ألف روبية لاعفاء أهل القطيف من التجنيد وخوض المعارك التي كانت تقوم بها الدولة العثمانية آنذاك مع روسيا لصد عدوانها أو لتوسيع رقعة نفوذها في الشرق والغرب.

أما في بداية العهد السعودي فقد كانت الضرائب والرسوم متنوعة إضافة لضريبة الحرب لإعفاء أهل القطيف عن التجنيد وخوض المعارك التي كانت قائمة على قدم وساق مع الأتراك والأشراف وآل الرشيد وبعض القبائل العربية واليمن من أجل توحيد شبه الجزيرة التي تبعثرت من جراء التجزئة بالإمارات والحكام تحت سيطرة الأتراك ونفوذ الأجنبي مما اضطر الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود بأن يفرض على جميع أفراد أهل القطيف ضريبة الجهاد لتقوية الدولة الجديدة اقتصادياً تمشياً مع متطلبات العصر ودخل الفرد حتى يتمكن من تحقيق الدور القيادي والالتزامات المالية والقدرة على استمرارية الإنفاق وتأمين السلاح الذي يتمثل في توفير البندقية والرشاش والمدفع إذ لم يكن ثمة تطور ـ حينذاك ـ في وسائل الحرب المدمرة مثل الطائرة القاذفة والصواريخ بعيدة المدى ولا حتى أرض أرض أو غيرها ، ومن أجل ذلك فرضت ضريبة الجهاد المتفاوتة على حسب الطاقة على أن لا تقل سنوياً عن خمس روبيات ولا تزيد على مائة روبية. ومع ذلك فإن معظم المواطنين قد عجز عن التسديد مما دعاهم لبيع الأثاث وحتى أبواب المنازل ثم الفرار من البلاد خوفأً من العقوبة والتجنيد لأن من لم يدخل الحرب كجندي محارب، عليه أن يدفع ضريبة الجهاد المقررة عليه لتوفير المال الذي تحتاجه الدولة تعزيزاً لها في هذا المضمار ، إضافة لتضمين الجمرك على المرحوم علي بن حسن الفارس بمائة ألف روبية سنوياً وأخذها عن طريق المتضمن السيد محفوظ الدعلوج خمس الأسماك والروبيان والقصابية والباج إضافة إلى زكاة القلال من النخيل والماشية والحيوانات.

فخمس الأسماك والروبيان تؤخذ من الصيادين حيث للمتضمن رجال يزنون الصيد في كل مرسى خصوصاً المراسي المشهورة مثل دارين، السنابس، الزور ، تاروت ، القطيف ، الرامس ، الحجيرات ، عنك ، سيهات ، صفوى ، فعندما يخرج الصياد بالسمك على السيف يزنون صيده فيأخذون خمسه وقد قال محدثي من الصيادين وكان له من العمر آنذاك 15 سنة، ويذكر بأنهم صادوا أربعمائة من أخذوا منها رجال السيد محفوظ ثمانين مناً من سمك البياح ، أما الباج والقصابية فهما على النحو الآتي:

ـ يأخذ المتضمن عن طريق الباج على كل رأس غنم يباع ربع ريال وعلى الحمار ريال واحد كذلك على البقر وعلى الجمال والناقة والذلول أو على الفصيل ريالين من المشتري من بعد ما يتم البيع وعلى تنكة الدهن ريالين والقلة أيضاً إذا لم يشترط المشتري على البائع فإن رسم الباج يكون عليه وعلى الإنسان ((العبد)) 5% من قيمته على المشتري.. الخ.

أما القصابية فعلى ذبح رأس الغنم ريال وعلى البقرة أو الجمل ومن كان في نوعيها ريالين ، وقد طرح عن المواطنين خُمس صيد الأسماك في عام 1354 هـ أم الأرضية فقد حذفت لما فتحت البلديات في أمهات المدن ومنها القطيف في عام 1344 هـ فصارت تجبي الأموال عن طريق خُمس الصيد والباج والقصابية والنظارة وقد أُحدِثت إلى جانب ذلك الأرضية التي ترتب على كل مفرش أو جلسة يومياً قرشين ممن ليس لديه دكان من البلدية مستأجرة ويحضر السوق لبيع ولو مكيال رطب أو سلة كنار أو جفير خلال أو قلادة بلح أو غيرها فعليه أو عليها أن يدفع للمتضمن قرشين على كل طرحة ولو حزمة ليف أو حزمة حطب أوغيرهما. وقد طرحت الأرضية ورسوم الباج في عام 1379هـ من قبل نهاية العام الهجري مما جعل متضمن الباج والأرضية الموطن المرحوم محمد علي البيش يطالب البلدية في تعويضه عن بقية المدة مع ان دفع المتضمن شهري وان كانت المقاولة سنوياً ، كما ان بياعين الأغنام والمشترين الحضر والبدو طالبوا الدولة في ارجاع الباج لما له من أهمية في حفظ الحلال وفض المنازعات وترك الدعوات التي تثار بدون وجه حق، لأن الباج له موظف يكتب عدد الأغنام أو الماشية والدهن، مدوّناً في دفتر الضبط اسم البائع، واسم المشتري، واسم الرأس والمبلغ المدفوع والمتبقي وتسديده عند السداد الذي كثيراً ما يكون المبلغ المقبوض امامه، ولكن باءت المطالبة باعادته بالفشل، حيث طرح كما طرحت نطارة الدكاكين، التي كانت تؤخذ لقاء حراسة البلدية لكل دكان على طريق النواطير ريالين شهرياً، كما طرحت رسوم رخصة مزاولة العمل على كل فرد من الأفراد القطاعي في بقية الاعمال في أي مجال وضريبة الطرق على موظفي الدولة في عام 1385هـ أما الزكاة فهي قائمة للآن بتخريص محصول التمور عن طريق الأملاك في حين ثمرتها ومصلحة الزكاة لمن يزاول التجارة او يبيع الماشية او يعمل في أي نشاط من أعمال البيع والشراء حيث لم يعط ترخيصاً إلا بتسديد الزكاة المقررة عليه حسب اعترافه بالمبلغ الذي سيزاول به أيا من تلك الأعمال.

اما الرسوم الجمركية فهي قد أنيطت من عام 1350هـ تقريباً بوزارة المالية والاقتصاد الوطني مباشرة حيث عينت من قبلها موظفين لكي تستوفي الرسوم دونما احالتها على المتضمن للتحصيل بقاء مبلغ مقطوع سنوياً كما كان في بداية العهد، وللعلم فباستثناء الأرضية، فان بقية الرسوم والضرائب كانت متجانسة في عهد الدولة العثمانية، واول العهد الثالث من الحكم السعودي، حتى طرحت حسب التواريخ المذكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
بتار على

عضو مشاركعضو مشارك
بتار على


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 30/11/2011


وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Tovr7v9a3rkc

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Ix2dpl9ei0yr

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Gq8xs9e2904i



 mms mms

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقائع وأحداث تاريخية من القطيف    وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 6:57 pm

جزاك الله كل خير

وبارك لك

كل الشكر لابداعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   GG797046

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Had4kugltlr1


 mms 21

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقائع وأحداث تاريخية من القطيف    وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 7:29 pm


المميز حضورك المبدع يا كل الذوق
يسلمووووو على تواجدك الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
????
زائر
avatar



وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقائع وأحداث تاريخية من القطيف    وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 17, 2012 11:36 pm

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة التي من النادر الحصول عليها خصوصا من اهلها اي ليس من مؤرخ مرتزق لا صحفيا مبتذل كما نرى من مؤرخين يحاولون ارضاء السلطان ويدجلون بقلمهم على حساب التاريخ الذي صنعوه الاموين والعباسين والاتراك وما يدعى بالدول السعودية الاولى والثانية والثالثة والاخيرة انشاء الله وليخرج الناس من هذه العبودية الكافرة والى الابد ان شاء الله احرارا يا ابناء القطيف والاحساء والمدينة المنورة وكل الجزيرة والبحرين وقطر وعمان والامارات وحتى الكويت من افيون العوائل التي امتلكت البلاد وجعلت من العباد والناس اثاثا لهم ولدولتهم المتخلفة والعدالة الضائعة
الفرج قريب وقريب جدا وصوت البطل خالد وصل الى السموات والارضين ومازال مدويا وفاعلا ومرعبا للطغات والضلمة

اكرر شكري وامتناني لهكذا مواضيع تشعرنا بقيمة التواصل مع الموقع وتسعدنا باشياء لا نعرفها من قبل رغم قساوتها وضروفها الصعبة التي ادمت قلبي ولهذا السبب اصبحت من خلال هذا الموقع الطيب احب القطيف ومتعلقا بها وباهلها الكرام المحترمين
وما النصر الا من عند الله
وحاشا لله ان يخذلكم يا اهلنا في القطيف والاحساء والمدينة وكل الخليج
الف الف شكر لكي اخت شوق على هكذا مواضيع انتظر منكي الكثير كي نتعرف على طبيعة الحياة والناس في القطيف

بامكان القطيف الان عمل مصفاة مياه البحر وتحليتها والاستفادة منها للشرب والغسيل والزراعة وكل شئ وهي غير مكلفة نسبة للنفط الذي تتمتلكه القطيف وغيرها من المناطق في الجزيرة يعني فلوس اسبوع واحد تصدير نفط القطيف يعمل اكبر معمل تحلية المياه البحر والاستفادة منه في كل المجالات

جدا سعدت بهذا الموضوع الشيق فعلا وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غياث المستغيثين

نائبه المدير

غياث المستغيثين


رقم العضوية : 4
الررتبة : 2نائب /ـة الإدارة
عدد المساهمات : 2080
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
انثى
المزاج : لو جرحت أيدي الدم يطلع لكنك جرحت قلبي وأخاف أن روحي يالغالي تطلع

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   D11ed2t4dme7

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   101
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   7zt6gv0k9etcjn7i15i1


 mms 28

وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقائع وأحداث تاريخية من القطيف    وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالأربعاء يناير 18, 2012 8:53 am

تسسلم الانامل ع الاضافه الولآئيه
في ميزان اعمالك ان ششاء الله
ما ننحرم جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور ::  -<||منتديات العامه ||>-- :: منتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
»  لو خيروك بين وبين وش تختار
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:40 am من طرف احزان الشام

» عد من واحد لين 5 واقطع اصابع حد..
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:38 am من طرف احزان الشام

»  سيارتك مغبره اختر احد الاعضاء يغسلها عند الرقم 5
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:37 am من طرف احزان الشام

»  عد للعشرة وقول انت مشتاق لمين ؟؟؟
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:35 am من طرف احزان الشام

» عروض استديو الالوان
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» عروض استديو الالوان
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» فرصة تدريب وتوظيف النسائي
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 10:04 pm من طرف خدمه التصميم

»  كلمات خالدة في الإمام الحسين عليه السلام
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:30 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

»  حامل صفات الغر
وقائع وأحداث تاريخية من القطيف   I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:28 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

حقوق محفوظه
الساعة الأن بتوقيت (القطيف )
جميع الحقوق محفوظة ®{منتدي ورود الياسمين}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010