مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
علم الامام الصادق عليه السلام Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
علم الامام الصادق عليه السلام Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افرغ فؤادك يافتى...هذا محرم قد اتى...واندب حسينا باكياً... واشعل بقلبك لوعتى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
تنبيه / على جميع المشرفين والمشرفات التواجد بشكل يومي بالمنتدى والمشرفين المسؤولين عن الاقسام اتمنى منهم التفاعل وتنشيط اقسامهم لكي مايتم انزالهم من الاشراف واعطائه لمن يستحق ذالك لكي نرتقي بالمنتدى {الادره}
كلمه الاداره يمنع تبادل الايميلات والقروبات بالمنتدي باي شكل من الاشكال والدي يخالف هدا قانون سوف يتم معااقبته وحظره

 

 علم الامام الصادق عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غياث المستغيثين

نائبه المدير

غياث المستغيثين


رقم العضوية : 4
الررتبة : 2نائب /ـة الإدارة
عدد المساهمات : 2080
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
انثى
المزاج : لو جرحت أيدي الدم يطلع لكنك جرحت قلبي وأخاف أن روحي يالغالي تطلع

علم الامام الصادق عليه السلام D11ed2t4dme7

علم الامام الصادق عليه السلام 101
علم الامام الصادق عليه السلام 7zt6gv0k9etcjn7i15i1


 mms 28

علم الامام الصادق عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: علم الامام الصادق عليه السلام   علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 10:42 am


علم الإمام الصادق
حدثنا أبو القاسم قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال حدثني يعقوب بن يزيد عن الحسن بن علي بن فضال عن عبد الله بن بكير عن أبي عبد الله قال كنت عنده فذكروا سليمان وما أعطى من العلم وما اوتى من الملك فقال لي وما أعطى سليمان بن داود إنما كان عنده حرف واحد من الاسم الأعظم وصاحبكم الذي قال الله قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب و كان والله عند علي علم الكتاب فقلت صدقت والله جعلت فداك .
حدثنا أحمد بن موسى عن الحسن بن موسى الخشاب عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمي عن أبي عبد الله قال قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد إليك طرفك قال ففرج أبو عبد الله بين أصابعه فوضعها على صدره ثم قال والله عندنا علم الكتاب كله .
حدثنا إبراهيم بن هاشم عن محمد بن سليمان بن سدير قال كنت انا وأبو بصير وميسر ويحيى البزاز وداود الرقي في مجلس أبى عبد الله إذ خرج إلينا وهو مغضب فلما اخذ مجلسه قال يا عجبا لأقوام يزعمون انا نعلم الغيب وما يعلم الا الله لقد هممت بضرب خادمتي فلانة فذهبت عنى فما عرفتها في أي بيوت الدار هي فلما ان قام من مجلسه وصار من منزله دخلت انا وأبو بصير وميسر على أبى عبد الله فقلنا له جعلنا فداك سمعنا تقول كذا وكذا في امر خادمتك ونحن نعلم أنك تعلم علما كثيرا ولا ننسبك إلى علم الغيب قال فقال يا سدير ما تقرأ القرآن قال قلت قرأناه جعلت فداك قال فهل وجدت فيما قرأت من كتاب الله قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به ما كان عنده من علم الكتاب قال قلت فأخبرني حتى اعلم قال قدر قطرة من المطر الجود في البحر الأخضر ما يكون ذلك من علم الكتاب قال قلت جعلت فداك ما أقل هذا قال يا سدير ما أكثره ان لم ينسبه إلى العلم الذي أخبرك يا سدير فهل وجدت فيما قرأت من كتاب الله قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب كله قال وأومأ بيده إلى صدره فقال علم الكتاب كله والله عندنا ثلثا .
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جابر قال قال أبو جعفر في هذه الآية قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال هو علي بن أبي طالب .
حدثنا أحمد بن الحسن بن فضال عن عبد الله بن بكير عن نجم عن أبي جعفر في قول الله تعالى قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال علي عنده علم الكتاب .
حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن إبراهيم الأشعري عن محمد بن مروان عن نجم عن أبي جعفر في قول الله عز وجل قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال صاحب علم الكتاب علي .
حدثنا بعض أصحابنا عن الحسن بن موسى عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله في قول الله عز وجل قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال إيانا عنى وعلي أولنا وأفضلنا وخيرنا .
حدثنا أحمد بن محمد عن الربيع بن محمد عن النضر بن سويد عن موسى بن بكر عن فضيل بن يسار عن أبي عبد الله في قول الله تعالى قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال علي .
حدثنا عباد بن سليمان عن سعد بن سعد عن أحمد بن عمر عن أبي الحسن الرضا في قول الله عز وجل قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال علي .
حدثنا عبد الله بن أحمد عن الحسن بن موسى عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن مثنى قال سألته عن قول الله عز وجل ومن عنده علم الكتاب قال نزلت في علي بعد رسول الله وفى الأئمة بعده .
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن أيوب بن حر عن أبي بصير عن أبي عبد الله والنضر بن سويد عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم وفضالة بن أيوب عن ابان عن محمد بن مسلم والنضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جابر جميعا عن أبي جعفر في قول الله عز وجل قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال هو علي بن أبي طالب .
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن أحمد بن محمد عن حماد بن عثمان عن أبي بصير عن أبي عبد الله قال سألته عن قول الله عز وجل قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب قلت هو على ابن أبي طالب قال فمن عسى أن يكون غيره .
مكانة الإمام جعفر بن محمد الصادق ( ع ) العلمية



إن عظمة الأمم تقاس بعظمائها وقادتها ، وأمة لا عظماء لها ولا قادة ، لا تاريخ لها ، والأمة الإسلامية هي أغنى الأمم وأثراها بعظمائها وقادتها ، فلديها من العظماء والقادة ما لم تحفل به أمة من الأمم

ويأتي في مقدمة هؤلاء وطليعتهم الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الذي بعثه الله هادياً وإماماً ومعلماً وبشيراً ونذيراً ورحمة للعالمين ، ثم من بعده خلفاؤه المعصومون وأوصياؤه الطاهرون عليهم السلام ، والرسول محمد وآله ، هم القدوة والأسوة الحسنة التي أمر الله بإتباعها ، قال تعالى

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهَّ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَّ كَثِرًا }

تميز عصر الإمامالصادق عليه السلام بأنه عصر النمو والتفاعل العلمي الحضاري بين الثقافة والتفكير الإسلامي من جهة , وبين ثقافات ومعارف الأمم وعقائدها من جهة أخرى , فنشأت في المجتمع الإسلامي حركه علمية وفكرية نشطه ونما التفكير والبحث العلمي واشتغل المسلمون بعلوم الطب والفلك والكيمياء والفيزياء والرياضيات طبعا وفي الأساس العلوم الإسلامية في القرآن والتفسير والفقه والحديث وغيرها ، وأيضاً نشأت الآراء والمذاهب الفقهية ، وبهذا النمو حصل حراك وتفاعل في جميع العلوم من المجتمع الإسلامي في عصر الإمام عليه السلام وبهذا التفاعل العلمي تصدى الإمام عليه السلام لعده قضايا ومنها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها لأنها تحتاج إلى بيان رأي وتحديد موقف الشريعة الإسلامية منها

مقام الإمام العلمي :

وسط هذا الحراك العلمي من التيارات والمذاهب عاش الإمام عليه السلام ومارس مهماته ومسئولياته العلمية والعقائدية الإسلامية كإمام وأستاذ وعالم ولا يوجد شك في ذلك أن ينافسه أحد من العلماء ، فجر ينابيع المعرفة العلمية من العلوم والمعارف على علماء عصره وأساتذة زمانه ، وكانت أساساً وقاعدة علمية وعقائدية متينة وقوية ثبت عليها بناء الإسلام ، وعلى الرغم من محاربة الحكام الجائرين في زمانه وكتاب التاريخ لطمس شخصية هذا الإمام فإن شخصيته كانت ولا تزال نجماً لامعاً في سماء الإسلام إلى قيام الساعة

فقد تلقى الإمامالصادق عليه السلام العلوم والمعارف عن آبائه عليهم السلام عن جدهم رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم ، وهو حديث السلسلة الذهبية الذي يستند على أصح الأسانيد وأقواها وحفظ أصالتها وساهم مع أبيه الإمام الباقر عليه السلام في تأسيس جامعة أهل البيت في المسجد النبوي الشريف ، وكان رواد العلم يَفِدون عليهما وينهلون منهم علوم الشريعة الإسلامية مثل التفسير والحديث والعقيدة والأخلاق .. وغيرها من العلوم الكثيرة ، طبعاً كان العلماء والفقهاء وغيرهم يشهدون بمجد وعلم الإمامالصادق عليه السلام العلمي في جلساتهم ومحافلهم حتى المعارضون له ، ومن هذه الشهادات وتوجد كثير منها في حق الإمام عليه السلام

قال الشيخ المفيد – رحمه الله :

(( وكان الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام من بين أخوته خليفة أبيه محمد بن علي عليه السلام ووصيه القائم بالإمامة من بعده وبرز على جماعتهم بالفضل وكان أنبههم ذِكراً وأعظمهم قدراً وأجلهم في العامة والخاصة ، ونقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر ذكره في البلدان ، ولم يُنقل عن أحد مِن أهل بيته العلماء ما نُقل عنه ، ولا لقي أحدٌ منهم من أهل الآثار ونقله الأخبار ، ولا نقلوا عنه كما نقلوا عن أبي عبدالله عليه السلام ، فإن أصحاب الحديث قد جمعوا أسماء الرواة عنه من الثقات على اختلافهم في الآراء والمقالات فكانوا أربعة آلاف رجل ))

ووصفه المؤرخ المشهور اليعقوبي فقال :

(( وكان أفضل الناس وأعلمَهُم بدين الله ، وكان أهلُ العلم الذين سمعوا منه إذا رووا عنه ، قالو أخبر العالِم ))

ونقل الأمين العاملي عن الحسن بن زياد أنه قال :

(( سمعت أبا حنيفة قد سُئل عن أفقه مَنَّ رأيت ، قال : جعفر بن محمد )) وهو يعني الإمامالصادق عليه السلام ، وهذا أبو حنيفة النعمان صاحب المذهب الذي عرف بكثرة القياس ، وطرح الأسئلة وكثرة الأحاديث ، يكشف لنا عن أهمية مدرسة الإمامالصادق ( عليه السلام ) وآرائه الصائبة وأثرها العظيم على نفسه ويعترف بقوله : " لولا السنتان لهلك النعمان " ، والسنتان التي درس بهما على يد الإمام أبي عبد الله الصادق عندما فتح مدرسته في الكوفة . ، وكان الإمام ( عليه السلام ) يشدد عليه بترك القياس في الرأي ، وكان ( عليه السلام ) يناظره ويفحمه ويعترف بذلك ولكنه يعود لرأيه الأول . وبهذا يتضح أن أبا حنيفة النعمان في أخذه رأي الإمامالصادق ( عليه السلام ) واتباع أمره يعد نفسه في نجاة من الهلكة

علم الإمامالصادق ( عليه السلام ) معين لا ينضب وبحر زاخر متلاطم الأمواج ، بعيد المدى ، لا يسبر غوره أحد ، تطفح ضفتاه بالجواهر من العلوم و اللآليء ‹ صفحة 179 › التي أضفت أشعتها على جميع المعمورة من يومه إلى يومنا هذا . لقد امتازت مدرسة الإمام بجامعيتها العلمية غير المحدودة . ومن الطبيعي أن تنعكس الجامعية العلمية التي تملكها شخصية الإمام ( عليه السلام ) على واقع مدرسته ، ولم تكن علوم المدرسة لتقف عند حدود المعارف الإسلامية الخاصة بل هناك الكثير من العلوم الأخرى التي تتعلق بقضايا الكون والطبيعيات والطب وغيرها مما عرفت به مدرسة الإمام ، وفي مرور سريع نحاول أن نعرض لبعض ما زخرت به مدرسة الإمام من منوعات العلوم وهي : علم التفسير ، علم الكلام ، علم الفقه والتشريع ، علم أصول الفقه ، علم الأخلاق ، علم الطب ،علم الكيمياء ،وغيرها من العلوم ، والهدف هو نشر التعاليم القيمة في بث روح الأخوة الإسلامية والعدالة الاجتماعية ، ومحو المعتقدات الفاسدة والآراء الشاذة

أستاذ الفقهاء والمحدثين ، وسليل النبوة جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ، ومن هذا البحث المتواضع يجب على القارئ الكريم أن تكون شخصية الإمامالصادق عليه السلام القدوة نحو علومه ومعارفه ومآثره فتزيد معرفته بشخصية الإمام عليه السلام ، ويتخذه قدوة وإماماً في العلم والعمل

بعض من أقوال الإمام عليه السلام حول العلم :

- قال الإمامالصادق ( عليه السلام ) :

( لو علم الناس ما في العلم لطلبوه ولو بسفك المهج وخوض اللجج )

- عن علي بن أبي حمزة ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول :

تفقهوا في الدين فإنه من لم يتفقه منكم في الدين فهو أعرابي ، إن الله يقول في كتابه العزيز :

( ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل الطيبين الطاهرين .

الامام الصادق عليه السلام عذب من الدولتين


السلام عليك يا جعفر بن محمد يابن رسول الله يا امامنا المفترض الطاعة

ان الكثير يتناقلون بان الامام الصادق عليه السلام انما استطاع ان ينشر الدين وظهرت الانوار منه الكثيرة التي ملئت كتب الشيعه ؛ سببها ضعف الدولة الاموية لانها في حالة زوال وضعف الدولة العباسية لانها في حالة تولد ؛ وبين هذين الضعفين استثمر الامام عليه السلام الفرصة لنشر الدين وبيان احكامه .

وهذا القول حسب ما اعتقد يصدر من اناس لم يفهموا الامامة حق فهمها؛ لاننا لا نؤمن بان الامامه تخضع للظروف وتركع امام الحكومات قويتا كانت ام ضعيفه لان الامامه الواقعيه مسددة من الخالق الذي بيده الامر كله



فالامامه التي تتبع الاحكام الوضعيه في انجاز مهامها لم تكن الامامه التي نحن نؤمن بها.

نحن نؤمن بامامه تنجز مهامها المامور بها من الله تعالى ولم تحسب لاي سبب كان اي حساب .

كما ورد في الحديث ان جبرائيل عليه السلام سلم الرسول صلى الله عليه واله 12 رسالة مختومة لكل امام رساله يسلمه اياه الامام الذي قبله ؛ ومكتوب فيها ما يجب ان يعمله ففي رسالة الامام الحسين عليه الاسلام كان مكتوب قاتل .... اسالك قارئي العزيز كم قالوا للامام لا تذهب للعراق؟؟؟



من اناس لافهم لهم ولا دراية وكانوا يعرفون مصير سيره عليه السلام القتل وسبي العيال مع ذلك ذهب عليه السلام وذلك لانه كان مامور بالذهاب



كذلك الامام الصادق عليه السلام تماما عكس ما يقولون عاش في احلك الظروف وعذبوه الحكام اشد التعذيب ؛ وكان في اشد ما يمكن من التقية ؛ الدوله الضعيفه كانت تخاف من خيالها فتلاحق كل من تشك به واول متهم هم اهل البيت عليهم السلام ؛لا لان لهم تحركات سياسيه بل لانه اصحاب الحق الواقعيين وان لم يتحركوا يخاف منهم الطغات!!!



والدوله الجديده لضعفها تخاف من عدم استقامة امرها فعذبوا ألامام اشد التعذيب ولكن كانت الرسالة التي سلمها اياه الامام الذي قبله ان انشر العلم فامتثل امر الله



وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ





صور من نشاط الإمام الصادق ((عليه السلام))


كلمة سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي بمناسبة ذكرىاستشهادالإمام جعفر بن محمد الصادق ((عليه السلام)) / 1424هـ


إن سيرة أهل البيت ((عليهم السلام)) سفر جامع لكل ما تحتاجه البشرية من اراء ومواقف وحلول وبرامج عمل لمختلف القضايا التي تواجهها ولا عجب في ذلك فانهم عدل الكتاب العزيز وصنوه وقد وصف القرآن نفسه بانه فيه : تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ.

سورة النحل : 89 . مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ سورة الأنعام : 38

فهم كذلك

وبمناسبة ذكرى وفاة الإمامالصادق ((عليه السلام)) نريد ان نستلهم من حياته ((عليه السلام)) بعض المعالجات لمشاكلنا ونتعلم منه ((عليه السلام)) كيف نصمد أمام التحديات التي تحاول تقويض شخصيتنا ومسخ هويتنا ونعرض ذلك باختصار من خلال نقاط :

الأولى :

ان الفترة التي نعيشها تشابه تلك التي عاشها الإمامالصادق ((عليه السلام)) من حيث انها شهدت ضعف وانحلال دولة هي الأموية وظهور دولة جديدة هي العباسية فكان أهم عمل قام به في هذه الفترة الانتقالية وتخفيف قبضة الظالمين عنه هو نشر علوم أهل البيت ((عليهم السلام)) وتثبيت الركائز الفكرية والعلمية الرصينة لهذه المدرسة حتى لقد نسب المذهب اليه فقيل المذهب الجعفري لان جهده ((عليه السلام)) كان هو الأوضح في تأسيس هذا الصرح الشامخ وقد قطع الإمام شوطا واسعا في هذا المجال فقد تخرج على يديه اربعة آلاف عالم في مختلف العلوم والفنون فابو حنيفة شيخ أئمة المذاهب من تلاميذه ((عليه السلام)) وله كلمته المشهورة (لولا السنتان لهلك النعمان) وجابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء من طلابه ((عليه السلام)) وغيرهم كثير وقد انتشر هؤلاء في الامصار ونقلوا معهم ما تعلموه وكان ((عليه السلام)) يحث على طلب العلم ويقول : ((لوددت ان اصحابي ضربت رؤوسهم بالسياط حتى يتفقهوا)) وخاطب ((عليه السلام)) اصحابه : ((عليكم بالتفقه في دين الله ولا تكونوا اعراباً فانه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر اليه يوم القيامة ولم يزك له عملاً)). ونقل ((عليه السلام)) عن جده رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) : ((أف لرجل لا يفرغ نفسه في كل جمعة لأمر دينه فيتعاهده ويسأل عن دينه)). ونحن اذ نعيش اليوم زوال أيام النظام الجائر الذي حرمنا من كثير من حقوقنا ونشوء دولة جديدة يكون من اولياتنا تأسيس الحوزات العلمية الشريفة والمؤسسات الثقافية في جميع المدن لخلق واقع جديد من انتشار مراكز العلم والمعرفة يكون اساساً تبنى عليه الحياة الجديدة حتى يتسع الوضع الحالي الذي يفترض وجود الحوزة العلمية في مدينة النجف الأشرف لان مجرد وجود الكيان العلمي الديني في مدينة ما يعني دفعة قوية للحركة الإسلامية والالتزام الديني فضلاً عما لو تحرك هذا الكيان ليبلغ الاحكام ويعظ ويوجه ويرشد فانه سيملأ تلك المدينة ولا يترك فراغاً يمكن ان يشغله غيره ويحاصر الفساد والانحراف ويسد عليه منافذ الحركة

الثانية :

بيان وتوضيح المعالم الصحيحة لشخصية المسلم بعد ان مسخها الحكام الظلمة بما كانوا يصورون للأمة من جوانب مخزية لشخصيتهم وبما كانوا ينشئون في حياة المجتمع الإسلامي من واقع فاسد من فسق وفجور وخيانة وجور وانكباب على الدنيا وتقاتل من أجلها وولع بالخمر وعدوان على أهل الحق وكان وعاظ السلاطين السائرون في ركابهم يرقعون لهم هذه المخازي بضلالاتهم فضاعت الصورة الحقيقية للمسلم خصوصاً عند الاقوام التي دخلت الإسلام جديداً وليس لهم عمق تاريخي فيه وحرموا من التعرف على أئمتهم الحقيقيين فنهض الإمام ((عليه السلام)) بمسؤولية هذا التعريف وكان يركز اهتمامه اكثر على شيعته باعتبارهم طليعة هذه الأمة التي عرفت الحق واتبعته فتكون المسؤولية عليهم أكبر قال ((عليه السلام)) : ((فان الرجل منكم اذا ورع في دينه وصدق في حديثه وأدى للناس الامانة وحسن خلقه معهم وقيل هذا شيعي يسرني ذلك ويدخل عليّ منه السرور ومن كان غير ذلك دخل عليّ بلاؤه وعاره)). وقال ((عليه السلام)) : ((والله ما شيعة علي الا من عف بطنه وفرجه وعمل لخالقه ورجا ثوابه وخاف عقابه)). ويروي الإمامالصادق ((عليه السلام)) قائلاً : ((خرجت انا وابي حتى اذا كنا بين القبر والمنبر اذا هو باناس من الشيعة فسلم عليهم ثم قال من كلام : واعلموا ان ولايتنا لا تنال الا بالورع والاجتهاد من ائتم منكم بعبد فليعمل بعمله. وقال ((عليه السلام)) : اوصيكم بتقوى الله واداء الامانة لمن ائتمنكم وحسن الصحبة لمن صحبتموه وان تكونوا لنا دعاة صامتين. ـــ ولما سأله احدهم مستغربا ـــ : يا ابن رسول الله كيف ندعوا إلى الله ونحن صامتون، فقال ((عليه السلام)) : تعملون بما امرناكم به من طاعة الله وتعاملون الناس بالصدق والعدل وتؤدون الامانة وتأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ولا يطلّع الناس منكم الا على خير فاذا رأوا ما انتم عليه علموا فضل ما عندنا فعادوا اليه))

ومجتمعنا اليوم يتعرض لحملة عالمية منظمة مدعومة باحدث التقنيات والوسائل الاعلامية كالصحف والمجلات والتلفزيون والستلايت من أجل سلخه عن عقيدته واخلاقه وإعادته إلى الجاهلية التي استنقذهم الله تبارك وتعالى منها فلكي نحافظ على هويتنا الإسلامية في العقيدة والسلوك علينا ان نحشد طاقاتنا ونبتكر الاساليب والوسائل المناسبة لتلك الحملة المنظمة فنعّرف بعناصر شخصية المسلم ومعالمه التي تميزه عن غيره وقد كتبت بحثاً بعنوان عناصر شخصية المسلم في آثار أهل البيت ((عليهم السلام)) ونُشر في كتاب نحن والغرب

الثالثة :

الوقوف في وجه التيارات الفكرية التي تنشأ من داخل المجتمع المسلم أو تفد عليه من الخارج والتي تهدد عقيدة الأمة أو سلوكها فعندما نشأت شبهة القول بالجبر وأن الله قد قهر العباد على افعالهم وساهمت السلطات الحاكمة على ترويجها لتبرير ظلمهم للعباد وقف الإمام ((عليه السلام)) بحزم لتفنيدها وخصص عدداً من اصحابه للحوار والجدال وانتشرت كلمته التي تعبر باختصار عن مذهب اهل البيت ((عليهم السلام)) وهي : ((لا جبر ولا تفويض وإنما أمر بين أمرين)) وكذا واجه حملات الالحاد وإنكار الصانع لهذا الكون وقد تبناها عدد من الزنادقة والدهريين وكانوا يصرحون بها ويدافعون عنها ويطلبون من يناظرهم فيها ويستغلون موسم الحج لنشر ضلالاتهم وتسفيه عقائد المسلمين في شعائر الحج وكان الإمامالصادق ((عليه السلام)) يقف لهم بالمرصاد فيفحمهم ويرد كيدهم إلى نحورهم وينصر المؤمنين ويشد على قلوبهم ويعزز إيمانهم

وكذا وقف بقوة ضد الفقهاء الذين بدأوا العمل بالقياس لاستنباط الاحكام الشريعة وحذرهم مغبة عملهم وقال إياكم ان يقف الناس يوم القيامة فيقولون قال الله ورسوله وتقولون قسنا ورأينا وقال لهم : ((اذا قيست السنة محق الدين)). واثبت بطلان العمل بالقياس بموارد ثابتة من الفقه تخالف أقيستهم ولولا هذه الوقفة الشجاعة لكانت الاحكام الشرعية الآن مخالفة تماما لما اراده الله ورسوله بحيث تؤدي إلى محق الدين كما عبر الإمام ((عليه السلام)) وتأسيا بالإمام ((عليه السلام)) فيجب على العلماء والمفكرين والمثقفين التصدي للشبهات والتيارات الفكرية والاجتماعية التي تهدد كيان الأمة كالالحاد وإنكار الخالق والقول بالصدفة أو الطبيعة وكالعلمانية ودعوات تحرير المرأة التي لا تعني إلا تدمير اخلاق المجتمع تحت هذه العناوين البراقة الخادعة ومثل دعوات التغريب التي يراد منها الحاق المجتمع الشرقي المسلم بالغربي بجميع انماط الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية رغم البون الواسع في مرتكزات كل منهما

الرابعة :

التصدي لتصحيح التصرفات المنحرفة التي تنشأ عن الجهل فمنها ما روي عن الإمامالصادق ((عليه السلام)) انه قال : ((قوله عز وجل : اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ : سورة الفاتحة : 6. يقول ارشدنا للزوم الطريق المؤدي إلى محبتك والمبلغ إلى جنتك من ان نتبع اهوائنا فنعطب ونأخذ بارائنا فنهلك فان من اتبع اهوائه واعجب برأيه كان كرجل سمعت غثاء الناس تعظمه وتصفه فاحببت لقائه من حيث لا يعرفني لا نظر مقداره ومحله فرأيته في موضع قد أحدق به جماعة من غثاء العامة فوقف منتبذا عنهم متغشياً بلثام انظر اليه واليهم، فما زال يراوغهم حتى خالف طريقهم وفارقهم ـــ إلى ان يقول ـــ فلم يلبث ان مر بخباز فتغفله فأخذ من دكانه رغيفين مسارقة ثم مر بعده بصاحب رمان فما زال به حتى تغفله فأخذ من عنده رمانتين مسارقة ثم لم ازل اتبعه حتى مر بمريض فوضع الرغيفين والرمانتين بين يديه، فسأله الإمام ((عليه السلام)) عن سر فعله هذا فاتهمه بجهله للقرآن يقول الإمام ((عليه السلام)) : قلت : وما الذي جهلت؟ قال : قول الله عز وجل: مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا. سورة الأنعام : 160. واني لما سرقت الرغيفين كانت سيئتين ولما سرقت الرمانتين كانت سيئتين فهذه اربع سيئات فلما تصدقت بكل واحدة منها كانت اربعين حسنة, انقص من اربعين حسنة اربع سيئات بقى ست وثلاثين, قلت : ثكلتك امك! أنت الجاهل بكتاب الله اما سمعت قول الله عز وجل : إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ. سورة المائدة. 28، إنك لما سرقت رغيفين كانت سيئتين ولما سرقت الرمانتين كانت سيئتين ولما دفعتهما من غير رضا صاحبها كنت انما اضفت اربع سيئات إلى اربع سيئات ولم تضف اربعين حسنة إلى اربع سيئات فجعل يلاحيني فانصرفت عنه وتركته))

وكم يوجد مثل هذا الرجل في زماننا وكل زمان حيث يقومون بافعال يظنون انها تقربهم إلى الله تعالى وهي لا تزيدهم منه الا بعدا أو يحرصون على فعل المستحبات ويتركون الواجبات كالذي ينفق ماله في إقامة الولائم على حب أهل البيت ((عليهم السلام)) وهو لا يدفع ما بذمته من الحقوق الشرعية وهو بذلك يسرق حقوق مستحقيها

الخامسة :

حرصه ((عليه السلام)) على وحدة المسلمين والتأليف بين قلوبهم فرغم انه ((عليه السلام)) وأهل بيته ظلموا وغصبت حقوقهم الا انه لم يثر فتنة وسلم لهم من اجل ان تسلم امور المسلمين كما قال جده أمير المؤمنين ((عليه السلام)) : ((لقد علمتم اني احق الناس بها من غيري ووالله لاسلّمن ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن فيها جور الا عليّ خاصة، التماساً لاجر ذلك وفضله وزهداً فيما تنافستموه من زخرفه وزبرجه)). وضربوا ((عليهم السلام)) لذلك مثلاً في امرأتين تنازعتا في ولد كل واحدة تقول هو لي وتحيّر الخليفة الثاني في كيفية حل النزاع فالتجأ إلى أمير المؤمنين ((عليه السلام)) فما كان منه ((عليه السلام)) الا ان دعا بسيفه وقال ساقطع الولد نصفين لكل واحدة نصف مراعاة للعدل والانصاف فصاحت ام الولد الحقيقية لا تفعل يا أمير المؤمنين واحفظ الولد سالماً ولتأخذه المرأة الأخرى، فقال لها ((عليه السلام)) انت امه الحقيقية ودفعه اليها، فكان كل إمام يشعر انه ام الولد وعليه ان يضحي حفاظاً لسلامة كيان الأمة من التمزق والتشتت وكان الإمامالصادق ((عليه السلام)) يقول : ((ولدني أبو بكر مرتين)) تأليفاً لقلوب العامة

السادسة :

الاهتمام بأمور المسلمين وقضاء حوائجهم ومساعدة ضعفائهم بحيث يصل إلى درجة التعبير عمن لم يهتم بامور المسلمين بأنه ليس منهم وكان الإمامالصادق ((عليه السلام)) يطوف بالبيت الحرام فجاء رجل إلى احد اصحابه طالباً منه قضاء حاجة فاجله إلى حين انتهاء الطواف فلم يرض الإمام عليه وطلب منه قطع الطواف حتى يقضي حاجة اخيه المؤمن ويعود إلى طوافه، ومر المعلى بن خنيس وهو من خواص اصحاب الإمام ((عليه السلام)) بمسلمين يتنازعان على مالٍ فدفع منه مالاً يرضيهما ولما استغربا من عظيم صنعه، قال : والله ليس هو من مالي وإنما وضعه عندي سيدي ومولاي جعفر بن محمد للمساعدة في اصلاح الخلافات بين المؤمنين وحل نزاعاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
علم الامام الصادق عليه السلام Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

علم الامام الصادق عليه السلام GG797046

علم الامام الصادق عليه السلام Had4kugltlr1


 mms 21

علم الامام الصادق عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الامام الصادق عليه السلام   علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 1:10 pm

جزَآك آللَه خَيِرا على طرحك الرائع والقيم
وًجعلهآ فيِ ميِزآن حسًنأتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ الفًردوسَ الأعلى ًمِن الجنـَه
حمآك آلرحمن ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
 
علم الامام الصادق عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور ::  -<||المنتديات الإسلامية ||>--  :: منتدي اهل البيت عليهم السلام -
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
»  لو خيروك بين وبين وش تختار
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:40 am من طرف احزان الشام

» عد من واحد لين 5 واقطع اصابع حد..
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:38 am من طرف احزان الشام

»  سيارتك مغبره اختر احد الاعضاء يغسلها عند الرقم 5
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:37 am من طرف احزان الشام

»  عد للعشرة وقول انت مشتاق لمين ؟؟؟
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:35 am من طرف احزان الشام

» عروض استديو الالوان
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» عروض استديو الالوان
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» فرصة تدريب وتوظيف النسائي
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 10:04 pm من طرف خدمه التصميم

»  كلمات خالدة في الإمام الحسين عليه السلام
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:30 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

»  حامل صفات الغر
علم الامام الصادق عليه السلام I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:28 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

حقوق محفوظه
الساعة الأن بتوقيت (القطيف )
جميع الحقوق محفوظة ®{منتدي ورود الياسمين}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010