مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
 دروس في قواعد اللغة العربية  Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
 دروس في قواعد اللغة العربية  Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افرغ فؤادك يافتى...هذا محرم قد اتى...واندب حسينا باكياً... واشعل بقلبك لوعتى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
تنبيه / على جميع المشرفين والمشرفات التواجد بشكل يومي بالمنتدى والمشرفين المسؤولين عن الاقسام اتمنى منهم التفاعل وتنشيط اقسامهم لكي مايتم انزالهم من الاشراف واعطائه لمن يستحق ذالك لكي نرتقي بالمنتدى {الادره}
كلمه الاداره يمنع تبادل الايميلات والقروبات بالمنتدي باي شكل من الاشكال والدي يخالف هدا قانون سوف يتم معااقبته وحظره

 

  دروس في قواعد اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
 دروس في قواعد اللغة العربية  Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

 دروس في قواعد اللغة العربية  GG797046

 دروس في قواعد اللغة العربية  Had4kugltlr1


 mms 21

 دروس في قواعد اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في قواعد اللغة العربية     دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:53 pm



الدرس الأول: مباحث الأفعال الجامد والمتصرف

أنواع الجامد - أنواع المتصرف - اشتقاق المضارع - اشتقاق الأمر
أكثر الأفعال له ثلاث صيغ: الماضي والمضارع والأمر مثل: كتب وقرأ وعلم إلخ. فهذه أفعال متصرفة تامة التصرف نقول منها: كتب يكتُبُ، اكتُبْ.. إلخ، ومنها ما لا يأْتي منه إلا صيغتان: الماضي والمضارع فقط، كأَفعال الاستمرار: ما زال ما يزال، وما برح وما يبرح وأَخواتهما: انفك، فتىءَ، و(كاد) و(أَوشك) من أفعال المقاربة. وليس من هذه الأَفعال صيغة للأَمر، فهي ناقصة التصرف.

ومنها ما يلازم صيغة واحدة لم يأْت منه غيرها فهذا هو الفعل الجامد، فإما أَن يلازم صيغة المضيِّ مثل: ليس، عسى، نعم، بئس، ما دام الناقصة، و(كرب) من أفعال المقاربة، وأَفعال الشروع، وحبذا، وصيغتي التعجب وأَفعال المدح والذم الآتي بيانها في بحثٍ تالٍ، وإِما أَن يلازم صيغة الأَمر مثل: هب بمعنى (احسِب) وتعلَّمْ بمعنى (إِعلم) فليس لهما بهذا المعنى مضارع ولا ماض.

ومعنى الجمود في الفعل عدا ملازمته الصيغة الواحدة: عدم دلالته على زمن، لأَنه هنا يدل على معنى عام يعبر عن مثله بالحروف، فالمدح والذم والنفي والتعجب، معانٍ عامة كالتمني والترجي والنداء التي يعبِّر عنها عادة بالحروف، ولزوم الفعل حالة واحدة جعله في جموده هذا أشبه بالحروف، ولذا كان قولك: (عسى الله أن يفرج عنا) مشبهاً (لعل الله يفرج عنا). ولا يشبه الفعل الجامد الأَفعال إلا بدلالته على معنى مستقل واتصال الضمائر به، فتقول: ليس وليسا ولستم، وليست ولستُ كما تقول عسيتم وعسى وعسيتنَّ إلخ.

ومن النحاة من يلحق بالأَفعال الجامدة (قلَّ) و(كثُر) و(شدّ) و(طال)، و(قَصُر) في مثل قولنا (قلَّما يغضب أَخوك وطالما نصحته، وشدَّ ما تعجبني الكلمة في موضعها، وطالما تغاضيت) والحق أَنها أفعال متصرفة وأَن (ما) فيهن: مصدرية، وفاعلها المصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها، والتقدير في الجمل السابقة: (قلَّ غضبُ أَخيك وطال نصحي له.. إلخ) فلا داعي لعدها من الأَفعال الجامدة لا في المعنى ولا في الاستعمال.

التصرف

أولاً: يتصرف الفعل المضارع من الفعل الماضي بأَن:
أَ- نزيد عليه أَحد أحرف المضارعة (الهمزة للمتكلم وحده، أَو النون للمتكلم مع غيره، أو الياء للغائب، أو التاءُ للمخاطبين أو الغائبة) مضموماً في الفعل الرباعي ومفتوحاً في غيره.

ب- ثم ننظر في عدد حروفه على ما يلي:

1- الثلاثي نسكن أَوله ونحرك ثانية بالحركة المسموعة فيه: ضمةً أَو فتحةً أَو كسرةً. فنقول مثلاً، يكتُب ويَفْتَحَ ويضرِب.

2- الرباعي والخماسي والسداسي إن لم تكن تبتدئ بتاءٍ زائدة، نكسر ما قبل آخرها بعد حذف أَلف الوصل من الخماسي والسداسي وهمزة القطع الزائدة من الرباعي فنقول: يُدَحْرج، يَنطَلِق، يسْتَغْفِر، يُكَرِم.
فإِن بدئت بتاءٍ زائدة بقيت على حالها: تشارَكَ يتشارك، تعلَّمَ يتعلَّمُ، تدحرج يتدحرج.

ثانياً: يتصرف الأَمر من المضارع بإجراء الخطوات التالية:

1- إِدخال الجازم على المضارع: لم يكْتبْ، لم يَرْم، لم يدَحرجْ، لم ينطلقوا، لم تستخرجي، رفيقاي لم يتشاركا.

2- حذف حرف المضارعة.

3- رد ألف الوصل وهمزة القطع اللتين كانتا حذفتا في الفعل المضارع فنقول: اكتبْ، دحْرجْ، انطلقوا، استخرجي، تشاركا يا رفيقيَّ.

الدرس الثاني :فعلا التعجب

شروط اشتقاقهما - أحكام تتعلق بهما - إعرابهما

إذا أَراد امرؤٌ أَن يعبر عن إعجابه بصفة لشيءٍ ما، اشتق من مصدر هذه الصفة إحدى هاتين الصيغتين:

1- ما أَفْعَلَه 2- أَفْعِلْ به
فتقول متعجباً من حسن حظ رفيقك: ما أَحسن حظَّه، وأَحسنْ بحظه، فتأْتي بالتعجب منه منصوباً بعد الفعل الأَول ومجروراً بالباء الزائدة وجوباً بعد الفعل الثاني.

1- شروط اشتقاقهما:

لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة الآتية:

أن يكون:
1- فعلاً ثلاثياً، 2- تاماً، 3- متصرفاً، 4- قابلاً للتفاوت (المفاضلة)، 5- مبنياً للمعلوم، 6- مثبتاً غير منفي، 7- صفته المشبهة على غير وزن أفعل. مثل ما أَصدق أَخاك.

فإِن نقص في الكلمة شرط من هذه الشروط توصلت إلى التعجب بذكر مصدرها بعد صيغة تعجب مستوفية للشروط.
فكلمة (إنسان) ليست فعلاً ثلاثياً، و(كان) فعل غير تام، و(الموت) غير قابل للتفاوت، و (هُزِمَ خصْمُك) مبني للمجهول، و (الخُضْرة) الصفة المشبهة منها على أَفعل، فإِن أَردت التعجب منها قلت مثلاً: ما أَلطف إِنسانيته، وما أَحلى كونَك راضياً، وما أَسرعَ موتَ المولود، وما أَشدَّ هزيمةَ خصمك، وما أَنضر خضرةَ الزرع، وهكذا.

ومن الصيغة الثانية للتعجب تقول: أَلطِفْ بإِنسانيته، وأَحْلِ بكونك راضياً، وأَسرِعْ بموت المولود، وأَشدِدْ بهزيمة خصمك وأَنضِرْ بخضرة الزرع.
أحكام

1- لا يبدي الإِنسان إِعجابه بشيءٍ لا يعرفه، لذلك لابدّ في المتعجب منه أَن يكون معرفة مثل: ما أَكرم خالداً، أَو نكرة مختصة مثل: أَكرمْ برجلٍ ينفع الناس. فلا معنى للتعجب من نكرة.

2- صيغتا التعجب فعلان جامدان فلا يتقدم عليهما معمولهما (أي المفعول به في الصيغة الأولى، والجار والمجرور في الصيغة الثانية)، فلا يقال (خالداً ما أَكرم)، ولا (بخالدٍ أَكرمْ) وجمودهما مانع أَيضاً أَن يفصل بين أجزائهما بفاصل.

لكنهم تسامحوا في الفصل بينهما وبين معموليْهما بثلاثة أَشياء: بالجار والمجرور مثل (ما أَطيب - في الخير - مسعاك!، أَطيب - في الخير - بمسعاك!)، وبالظرف مثل (ما أَنبلَ - اليومَ - مسعاك!، أَنبِل - الليلة - بمسعاك!)، وبالنداءِ مثل (ما أَحسن - يا سليم - خطابَك!، وأَسرعْ - يا أَخي - بسير العدّاء!). وتزاد (كان) بين جزأي الصيغة الأولى مثل: (ما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر.

3- ولجمود هاتين الصيغتين تفارقان الأفعال المتصرفة في الإعلال، فإذا أَتينا بهما من فعل (جاد يجود) لا نعلّ العين بل نصححها فنقول: (ما أَجوَدَ جارَك!، وأَجوِدْ به!)، وتفارقانها في الإدغام فإذا أَتينا بهما من فعل (شدّ) المدغم وجب فك الإدغام في الصيغة الثانية مثل: (ما أَشدّ البردَ! وأَشدِدْ به!).

4- يلزم الفعلان صورةً واحدةً على عكس الأَفعال المتصرفة، فتخاطب المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث بصيغة واحدة فتقول: (أَكرمْ يا هندُ بخُلق جارتِكِ! وأَكرمْ برفيقيْ أَخيك! وما أَحسنَ كلامكم أَيها الرفاق!.. إلخ).

إعرابهما:

1- معنى الصيغة الأُولى (ما أَجملَ خطَّك!): شيءٌ جعل خَطَّك جميلاً، ومعنى (ما أَبدع صنعَ الله): شيءٌ نسب الإِبداع إلى صنع الله، وعلى هذا يكون الإِعراب:

ما: نكرة تامة بمعنى شيء، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمَلَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإِعراب، وفاعله ضمير مستتر وجوباُ تقديره (هو) يعود على (ما).

خطّك: (خطّ) مفعول به منصوب، الكاف مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
وجملة (أَجْمَلَ خطّك) في محل رفع خبر المبتدأ (ما).

2- ومعنى الصيغة الثانية (أَكْرِمْ بخالدٍ) = كرُم خالدٌ، وعلى هذا يكون الإعراب:

أكْرِمْ: فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.

بخالد: الباء حرف جر زائد وجوباً، (خالد) فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.

ملاحظة: في أفعال الحب والبغض، الفرق بين قولك (ما أحبني إلى خالد) وقولك (ما أحبني لخالد)، أن خالداً في الأولى هو المحِب، وفي الثانية هو المحبوب وأنت المحب.

تذييل:
سمع من العرب أفعال تعجب غير مستوفية الشروط، فيقتصر فيها على ما سمع ولا يقاس عليه، من ذلك:

ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها)،
ومن غير الثلاثي: ما أعطاه للدراهم وما أولاه للمعروف وما أتقاه الله، ما أملأ القربةَ (أي ما أكثر امتلاؤها)، ما أخصر كلامه من (اختصر).
ومن المبني للمجهول: (ما أزهاه! وما أعناه بأمرك).
ومما صفته المشبهة على (أفعل): (ما أحمقه وما أهوجَه! وما أرعنه!)
الشواهد:

1- أقيمُ بدارِ الحزم ما دام حزمها*** وأَحْرِ - إِذا حالتْ - بأَن أَتحولا (أوس بن حجر)

2- لله در بني سُلَيم ما أَحسن - في الهيجاءِ - لقاءها ! وأكرمَ - في اللزبات (الشدائد) - عطاءَها، وأثبتَ - في المكرمات - بقاءَها (عمرو بن معد يكرب)

3- فذلك إِن يَلقَ المنية يَلقها*** حميداً، وإن يستغنِ يوماً فأَجدرِ (عروة بن الورد)

4- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا} [مريم: 19/38]

5- جزى الله عني - والجزاءُ بِكَفِّه*** ربيعةَ خيراً ما أَعفَّ وأَكرما (نسب لعلي بن أبي طالب)

6- منعتْ تحيتَها فقلت لصاحبي: ما كان أَكثرها لنا وأَقلَّها (عروة بن أذينة)
7- أَعززْ عليَّ - أَبا اليقظان - أن أَراك صريعاً مُجَدَّلا (علي)

8- أَخلِقْ بذي الصبر أَن يحظى بحاجته*** ومُدْمِنِ القرع للأبواب أن يلجا

9- ياما أميْلِحَ غزلاناً شدنَّ له*** من هؤليَّاء بين الضال والسَمُر (العرجي، وينسب لغيره)

شدن الغزال: نما وقوي، الضال والسمر نوعان من الشجر.

الدرس الثالث أفعال المدح والذم

1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:
أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.

فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من (نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس. والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة:

1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم.

2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريد ، وساءَ خلقاً غضبك.

3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك: ساءَ ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص بالمدح أَو بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم)، وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟). أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة خبره.

وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا.

ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجب يمكن نقله إلى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أُريد منه مع التعجب المدحُ أَو الذم. ففعل (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسأَلة)، أَما إذا زاد فهمه حتى صار يُتَعجَّب من سرعته وأَردنا مدحه قلنا (فهُم الطفل) بمعنى أَن الفهم صار ملكةً فيه وغريزة ثابتة، لأن الباب الخامس خاص بالغرائز مثل: (المحسنتان نبُلتا فتاتين). وإذا أَخبر إنسان بخلاف الواقع قلنا ((كذَب في خبره))، أَما إذا صار الكذب غريزة له ونبغ فيه وأَردنا التعجب من ملازمته له مع ذمة قلنا ((كذُب)). والمعتل اليائي يحول إلى الواو إِذا نقلناه إلى باب ((كرُم)) للمدح أَو الذم: (هَيُؤَ صالحٌ) بمعنى صار ذا هيئة حسنة.

الشواهد
- أ -
1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا}

2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب*** زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل (أبو طالب)

3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ*** فنعم المرءُ من رجل تهامي (الأسود الليثي)

4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل)) (حديث شريف)

5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي[البقرة: 2/271]

6- يميناً لنعم السيدان وجدتما*** على كل حالٍ من سحيل ومبرم (زهير)
السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.

7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه*** إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا (ذو الرمة)

8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها*** وحَب بها مقتولة حين تقتل ( للأَخطل يصف الخمرة)

- ب –
9- أَلا حبذا قوماً سُليمٌ، فإِنهم*** وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبر
10- نعم امرأَيْن حاتم وكعب*** كلاهما غيث وسيف عضب
11- أَلا حبذا عاذري في الهوى*** ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟

ان شاءالله اكون افدتكم وتعم الفائدة على جميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
ندى الروح
شكر وتقدير
شكر وتقدير
ندى الروح


عدد المساهمات : 3717
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
انثى
المزاج : امشي بعزي ولا احد يهزني


 دروس في قواعد اللغة العربية  Tovr7v9a3rkc

 دروس في قواعد اللغة العربية  Ix2dpl9ei0yr

 دروس في قواعد اللغة العربية  Gq8xs9e2904i



 mms 11

 دروس في قواعد اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في قواعد اللغة العربية     دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 4:06 am

:22:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
 دروس في قواعد اللغة العربية  Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

 دروس في قواعد اللغة العربية  GG797046

 دروس في قواعد اللغة العربية  Had4kugltlr1


 mms 21

 دروس في قواعد اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في قواعد اللغة العربية     دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 8:54 am


تواجد حرفك في متصفحي له بلسمه الخاص

دام نبضك الراقي بك ولا حرمنا الله وجودك الراقي

شكرا لك بحجم السماااااء

وربنا يسعدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
 
دروس في قواعد اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقع يقدم دروس في اللغة العربية
» اللغة العربية و الصبايا
» اكثر من 50 مسلسل مدبلج الى اللغة العربية جاهزة للتحميل والمشاهدة هديتي لكم
» قواعد اتيكيت الرجال...!
»  جميع دروس الفوتوشوب 109 درس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور ::  -<|| القسم الأدبي||>-- :: قسم التربيه والتعليم-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
»  لو خيروك بين وبين وش تختار
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:40 am من طرف احزان الشام

» عد من واحد لين 5 واقطع اصابع حد..
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:38 am من طرف احزان الشام

»  سيارتك مغبره اختر احد الاعضاء يغسلها عند الرقم 5
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:37 am من طرف احزان الشام

»  عد للعشرة وقول انت مشتاق لمين ؟؟؟
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:35 am من طرف احزان الشام

» عروض استديو الالوان
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» عروض استديو الالوان
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» فرصة تدريب وتوظيف النسائي
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 10:04 pm من طرف خدمه التصميم

»  كلمات خالدة في الإمام الحسين عليه السلام
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:30 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

»  حامل صفات الغر
 دروس في قواعد اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:28 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

حقوق محفوظه
الساعة الأن بتوقيت (القطيف )
جميع الحقوق محفوظة ®{منتدي ورود الياسمين}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010