مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Images?q=tbn:ANd9GcSPuYgiWFQ6o6FEqPT1Axd0Qkn4cOEGt6q6h8SLaU6YKFqnQkcHuXlbtdUj



انتثرت الورود وتفتحت الأزهار لهذا القدوم المميز..
الذي جعل المنتدى يشع نوراً وفاحة رائحة عطرك..
مكانك القلب بحب الاخوة ورفقتنا في أسرتنا..
الجميلة أسرة منتديات ورود الياسمين المميزة..
باقة ورد بكل ألوان الطيف ترحيباً بهذا الحضور الجميل..
حياك الله في منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
أتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..
وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
أرق الأمنية بالتوفيق والاستمرار.
.
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افرغ فؤادك يافتى...هذا محرم قد اتى...واندب حسينا باكياً... واشعل بقلبك لوعتى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
تنبيه / على جميع المشرفين والمشرفات التواجد بشكل يومي بالمنتدى والمشرفين المسؤولين عن الاقسام اتمنى منهم التفاعل وتنشيط اقسامهم لكي مايتم انزالهم من الاشراف واعطائه لمن يستحق ذالك لكي نرتقي بالمنتدى {الادره}
كلمه الاداره يمنع تبادل الايميلات والقروبات بالمنتدي باي شكل من الاشكال والدي يخالف هدا قانون سوف يتم معااقبته وحظره

 

  تأملات وعبر من حياة يونس (ع)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  GG797046

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Had4kugltlr1


 mms 21

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Empty
مُساهمةموضوع: تأملات وعبر من حياة يونس (ع)     تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 7:14 am

إن القرآن الكريم يعطينا عصارة حياة نبيٍّ في آيات معدودة، وهذه نعمة كبيرة من نعم كتاب الله عز وجل علينا.. ومن الأنبياء الذينيمكن أن نتأسى بحياتهم -وحياة هذا النبي، وما جرى عليه عبرة لنا جميعاً- نبي اللهيونـس (ع).
إن الله تعالى قد تناول حياة نبي الله يونس في مواضع عديدة من كتابه الكريم، وسماه في بعضالآيات بـ "ذي النـون"، وكذلك بـ "صاحب الحوت" فإذن، هذا النبي له ثلاث تسميات: ذو النون، وصـاحبالحوت، ويونس.. إشارةً إلى أهم حدث في حياة هذا النبي العظيم، فقد ارتبط اسمه بالحوت،وبما جرى عليه في ظلمات البحر.
يلاحظ أن القرآن الكريم يحث الأمم والحضارات،فعندما تقول الآية: {فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ}.. فهي دعوة إلى أهل الأمصـار والحضارات، بما فيهاالمدن والقرى وما شابه ذلك، حيث تقول: لماذا لا تتأسون بقرية يونس؟.. أو بمدينة يونس؟.. -بُعثيونس في بلدة نينوى- فهلاّ تأسيتم بهذه القرية؟!..
{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}.. فهذه القرية التي مارستأعظم الذنوب.. حيث أنه لا ذنب كالكفر {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء}.. فقوم يونس كانوا من المشركين، والمعاندين لنبي من أنبياء الله عز وجل، ومع ذلكيلاحظ أنهم التجأوا إلى الله عز وجل بصـدقٍ وإنابة.. وهذا العذاب الذي أوشك أن يقععليهم، ارتفع عنهم.. {كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.
إن ما أصاب القرون الغابرة من الخسف والمسخ والتدميـر والطوفان وما شابه، لعله -والله العالم- يخفف من عذابهم يوم القيامة؛ لأنهم عذبوا في الدنيا، ولكل شيء حسابه عند الله عـزوجـل.. صحيح أن هذه الأمة الخاتمة، ببركة نبيهم الخاتم صلوات الله وسلامه عليه وآله، لمتعجل عقوباتهم في الدنيا.. حيث أنه لا مسخ ولا عقوبات ظاهرة في هذه الأمـة، وذلك ببركة المصطفىوآله.. ولكن، على كلٍّ، لعله ما حل بهؤلاء الأقوام من هذه الناحية كانت نعمة من هذهالزاوية.. حيث قطعت حياتهم، ولم يستمروا في المنكر.. وهي من موجبات، تخفيفالعذاب يوم القيامة.
لماذا خرج يونس (ع) مغاضبا؟..وقوله: {فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}، ألا ينافي العصمة؟.. فكيف يظن أن لا يقدر ربالعالمين عليه؟.. ومـاذا جرى عليه في السفينة والبحر؟.. وما هو الدرس العملي؟..
{وَذَا النُّونِ}.. فعادةً هذه العبارات الواردةفي القرآن الكريم، مثل كلمة {ذَا النُّونِ} بلا فعلٍ مسبق.. يكون هناك فعلٌ مقدّر، يمكن أن يقدربـ"اذكر".. أي: أذكر ذا النون {إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}.. إن نبي الله يونس عندمارأى بشائر العذاب، واطمأن إلى أن العذاب سينزل بهم، فترك القوم وكأنه انتهى التكليف.. حيث أنه قام سنوات وهو يدعوهم وينذرهم، ولكن بدون جدوى، وهذا العذابالإلهي سيقع عليهم بعد قليل.. فمن الطبيعي أن يعيش هذا الشعور بأنه انتهى التكليف..ولم يأت هناك أمرٌ إلهي بالبقاء فيهم، ليعدَّ ذلك معصية.
على ما يبدو أن هناك اجتهادا،واستذواقا من نبي الله يونس (ع)، أنه إذا خرج من القوم، فلا حساب عليه.. وكان من اللازمتأدباً بين يدي الله عز وجل، أن ينتظر الأوامر لحظةً بلحظة، فإذا قيل له: إذهب!.. يذهب، وإذا قيل له: ابقَ!.. فعليه أن يبقى.. حتى لو أن بشائر العذاب وجدت، فهذا لا يعني أن يترك القوم.. ولكنه ذهب مغاضباً لعدم إيمانقومه.
{فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}.. فهنا توجيهان لهذه الآية.. حيث أن عمدة ما يمكنأن يثير البعض على نبي الله يونس (ع)، هو هذه الفقرة الصغيرة {فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}.. فالبعضقال: بأن المـراد بـ {ظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}.. أي كان خروجه خروجَ من يظن أن لانقدر عليه.. فهو لم يظن هذا الظن، وكان نبياً من أنبياء الله عز وجل، وهذا المعنى لايأتي في ذهن عامة المؤمنين.. وهناك تفسير آخر، وهو: أن {لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ} ليست من القدرة، بل من التضييق..كأن نبي الله يونس (ع) ظن بأنه سوف لن نضيق عليه، لأنه لم يرتكب خلافاً، فهو بحسب الظاهر لم يخالف نهياً إلهياً، فأخذ راحته وأخـذ يجري على وجه الأرض تاركاًقومه.. فوصل إلى البحر، وركب مع القوم.
{إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.. هنا أيضاًتعريض رباني، كأن هذا الخروج خروج عبد آبق.. فالعبد إذا أراد أن يخرج من بيت المولى،لا بد وأن يكون هناك تنسيق مع المولى.. ويونس (ع) {أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}؛ أي ذهب ذهابعبد آبق من مولاه.
{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ}.. ابتليت السفينة التي ركبها بالرياح والطوفان، وصارالبناء على أن يلقوا بعض الأثقال في البحر؛ لأنه يوجد ثقل في السفينة.. فاقترعوا، ومن تخرج عليه القرعة يلقى في البحر.. ولعل لأكثر من مرة، تأتي القرعة على نبيالله يونس.
انظروا إلى أن الله عز وجل إذا أراد أن يبتلي عبده، كيف يهيئ المقدمات للابتلاء!..
أولاً: ذهب إلى جانب البحر.. ولو أنه ذهب إلى جانب البر، أو إلى وادٍ، أوإلى أعلى جبل.. لما ابتلي بقصة الحوت وما شابه.
ثانيا: ركب سفينةً في وقت الأعاصير.. ولو أنه ركب السفينة في وقت هدوء الجو.. لما ابتلي بماابتلي.
ثالثا: ركب سفينةً لا تتحمل الأثقال..ولو أنها كانت سفينة قوية، تتحمل المسافرين.. أيضاً لما ابتلي بهذا البلاء.
وكأنالله عز وجل بيديه يسوق هذا الإنسان إلى الغرق.. ولكن كلهذه مقدمات لما وقع فيه.. إن رب العالمين إذا أراد أن يسلبمنك نعمة، أو يجلب إليك نعمة، فالأمور كلها بيده.. انظروا إلى نبي الله موسى وهو طفلصغير، كيف هيأ المقدمات، يُجْعَل في المهد، والأمواج تسوق المهد إلى دار فرعون.. والأمواج هنا يسوقها الرحمن إلى يونس ليغرقه.. والله عز وجل هو نفس الرب الذي يسوق الأمواج، ليوصل موسى إلى قصر فرعون.
فإذن، إن الأمور بيد رب العالمين.. فالفضاء والهواء والأرض والسموات، كلها بيد مالك الكون (ولا يمكن الفرار من حكومتك).. وعليه، فإن أحدنا إذا نسق حياته مع ربالعالمين؛ فإنه يدفع عنه الهلكات، كما دفع عن موسى.. وإذا غضب عليه؛ ينزل عليه النقم، كماابتلى يونس بهذه المقدمات البعيدة.. حيث أنه كان يكفي لأن يتدخل رب العالمين في اللحظةالأخيرة، وتخرج القرعة باسم شخص آخر.
ولكن انظروا أيضاً إلى العناية الربانية: عُسرٌ ويسر!.. حيث يأتي الحوت -ولو جاءه سمك القرش -مثلاً- لالتهمه وقطّعه- ويفتح فمه،ليستقر في بطنه.. {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}، عندئذٍ يلوم نفسه، فقد أحس يونس (ع) بأنالجو مكفهر، وبأن هناك علامات لعدم الرضا الإلهي عنه.. هنا أخـذ يونس يناجي ربه فيالظلمات الثلاث، التي هي: الليل، وجوف الحوت، وأعماق البحار.. هنـا أيضاً درس عمليلنا: فهذا الذكر اليونسي المعروف في أوساط الأولياء والصالحين، هو من الأذكارالمهمة جداً، إذا علمنا فقه هذه الآية.
فقال: {أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.. أي أن هناك تهليلا،وتسبيحا، واعترافا بالظلم.. فهذه ثلاثة عناصر في هذا الذكر اليونسي:
أولا: التهليل..قال: {لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ}.. أي يا رب أنا لمن ألجأ؟.. فأنت الإله، وأنت الرب، وأنتالموَحَّد!.. وأنت الإله الذي يُرجع إليك في الأمور كلها.. فالتوحيد هو الذي ساقنيإليك يا رب؛ ولولا أنك أنت الموحَّدُ، والمسبَّحُ، والمعبودُ في كل مكان وفي كل زمان؛ لما توجهتُ إليك.
وثانياً: التسبيح..وقال: {سُبْحَانَكَ}.. أيأنزهك من كل نقص أو عيب.. فأنت حكيم في صنعك: إذ أرسلت العذاب على القوم في وقته.. ورفعت العذاب عن قومي في وقته.. وابتليتني ببطن الحوت، فهو أمرك.. فأنت الذيرأيت ذاك جميلاً -في عصر واحـد، وفي أرض واحدة، هؤلاء القوم يرفع عنهمالعذاب، وهذا العبد الصالح ينزل عليه ما يشبه العذاب- فأنت المنزّه.
ولهذا فإن على أحدنا إذا ابتليَ ببلية، فالخطوة الأولى بعد التوحيد والتهليل، أن لا ينسب النقص والظلم إلىالله عز وجل من حيث لا يشعر.. فعندما تتمنى خلاف ما أنت فيه فقد اتهمت الله، وبمجردأن تقول: لو كان كذا لكان هو الأفضل، في قبال المشيئة الإلهية، فكأنك تقول: يا ربأنت غير حكيم، وأنت غير رؤوف، وأنت غير لطيف بعبادك.. نعم، في مقام العمل، أنت اتهمتالله عز وجل، إما في علمه، وإما في حكمته، وإما في رأفته.
ثالثا: الاعتراف بالظلم.. فبعد أن هلل، وسبّح الله عز وجل، قال أيضا: {إني كنتُ منالظالمين}.. إن حسنات الأبرار، سيئات المقربين.. فظلم النفس أعم من المعصية؛ أي حرمانها من الامتياز.. فنبي الله آدم بأكله من الشجرة، حرمنفسه من امتياز العيش في الجنـة، فهذا ظلم لنفسه.. وكذلك يونس هذه الفترة لم يكن فيقومه، ولو كان في القوم لكان مأجوراً.. وهو يسيح في البراري، ويركب السفينة، لا قومله، ولا دعوة له.. نعم، هنا ظلم لنفسه.
ومن منا لم يظلم نفسه بهذا المعنى؟.. فمن منايدّعي أنه في لحظة من اللحظات، كان يقوم بأفضل ما يمكن القيام بهمن وظائف العبودية؟.. وإن كنا نصلي، ونقرأ القرآن، ونجاهد، ونسبّح.. ولكن من قال أن هذا هو العمل الأفضـل؟.. ومن أين لك هذا؟.. فإذاً، من الممكن أن لا يعيشالإنسان من بلوغه إلى وفاته دقيقة أو لحظة قد عمل بتكليفه الواقعي، فهذا هو ظلم النفس.. فقد حرمتُ نفسي الألف درهم، لأقنع بالدرهم الواحد.. فأنا فائز، ولكن ظالم لنفسي.
وعليه، فإذا علمنا الظلم بهذا المعنى، فمن منا لم يظلم نفسه؟.. فكيف إذا اشتغل بالحرام؟.. وكيفإذا اشتغل بالمكروه؟.. وكيف إذا اشتغل بالمباح؟.. كل ذلك من مصاديق الظلم!.. فإذا اشتغلوهو لا يعلم أنها الطاعة المتعينة، فهو ظالم.. فكيف إذا اشتغل بما هو دون الطاعة، منالمباحات والمستحبات والمكروهات؟..
{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ}.. لم يقل: "ثم استجبنا له" يبدو أنهليست هناك فاصلة كبيرة بين هذه الطريقة في الدعاء، وبين استجابة الله عز وجل له.. {وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّوَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}..فهذه القصة ليست قصة يونس (ع) كقصة تأريخية، وإنما هذه القصة لشق طريق الحياة لكل فرد.. وعلى الإنسان أن يعيش مشاعر يونس (ع)؛ لأنه هو أيضا في ظلمات كثيرة: ظلمات الجهـل، وظلمات زمان الغيبة، وظلمة الانقطاع عن الحجة والولي، وظلمة الشهوات الباطنية، وظلمة المجتمع الذي يعيش فيه.. فكلهذه ظلمات، وهو غارقٌ في هذا البحر.. لذا عليه أن يقول كما قال يونس (ع): {لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.. ولا داعي للالتزام بعدد معين، فلو قالَها مرة واحـدة بصدقٍوإخلاص، لكان من الفائزين.
{فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ}.. لقد خرج من بطن الحوت، ومن الطبيعي، إنسان متنقع في الماء، وفي بطنالحوت، فلا بد أن جلده قد رقّ، وحالته حالة غير مرضية.. وهو بعد ذلك في العراء، فلا يعلم ماذا يعمل؟.. ومن أين يأتي المـدد؟.. نعم، يد العناية واللطف، تقلبه من مكان إلى مكان.
{وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ}.. يبدو أن الإنبات كان سريعاً، فورق هذا الشجر ظلله، وجعله في حالراحة.. ولعل تلك الثمرة كانت مناسبة لحالته، إذ خرج من بطن الحوت.
وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}.. بما أنه كان صادقاً في النية،فتح الله له أبواب التعويض.. فرجع إلى قومه، فاستقبلوه أيما استقبال، بعدما رأوا العذاب، وكُشف عنهم.
{فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.. فطالما كانت بعض الذنوب، سبباً لأن يكون الإنسان من أولياء الله عز وجل.. نعم، لا تخفمن الذنب، ولا تخش المعصية، إذا كانت الإنابة بعد ذلك.. فيونس بعد أنرجع، لم يعوّض الماضي.. بل ترقى أكثر وأكثر.. حيث أنه عاد إلى قومه، فزاول الدعوة الإلهية،وآمن القوم به.. فوصل إلى مرحلة الاجتباء الإلهي.. وهذه قاعدة مهمة في عالم السير إلى الله عز وجل:أن المدبر المعرض الآثم العاصي، إذا رجع إلى ربه بصدق، لا يعوّض الماضي فحسب!.. وإنمايحرز درجات من القرب إلى الله عز وجل، لم يكن ليصل إليها مع طاعة وهو مـدل على ربه،ويمنّ عليه.. نعم، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين.
فإذن، إن ملخص هذهالقصة، قصة نبي الله يونس:
أولاً: أن نجعل تحركاتنا على وفق رضا الرب؛ إقداماًو إحجاما.. فلا نجتهد بسرعة، في تشخيص الموضوعات.. بل علينا أن نتأمـل، ونتدبر.
ثانيا:ألا نقطع الأملبالآخرين، فالناس بين يدي رحمة الله عز وجل.. فأهل نينوى، نجاهم الله من العذاب، بعد توبتهم وإيمانهم.
وثالثاً: في أصعب الظروف، وفي الظلمات علينا أنلا ننسى الالتجاء إلى رب العالمين.. فكيف يمكن للإنسان أن يتنفس فيبطن حوتٍ في أعماق البحر؟.. فهذا خلاف قواعد الحياة.. لكن الله عز وجل لا يعجزه شيء فيالأرض ولا في السمـاء!.. إذا أراد جعل النار غير محرقة، وإذا شاء جعل بطن الحوت، وجعلأعماق البحار غير مغرقة.. نعم، الإعجاز لنا، لا لله عز وجـل.. جعل القانون هنا، وسلبالقانون هناك.. فهو صاحب القانون، وهو رافع القانون.. فعلينا أن نلتجئ إليه في كل صغيرةوكبيرة، وإن أحاط بنا اليأس من كل جانب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
غياث المستغيثين

نائبه المدير

غياث المستغيثين


رقم العضوية : 4
الررتبة : 2نائب /ـة الإدارة
عدد المساهمات : 2080
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
انثى
المزاج : لو جرحت أيدي الدم يطلع لكنك جرحت قلبي وأخاف أن روحي يالغالي تطلع

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  D11ed2t4dme7

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  101
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  7zt6gv0k9etcjn7i15i1


 mms 28

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات وعبر من حياة يونس (ع)     تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:28 am

بارك الله فيك اختي الفاضلة

سلمت يداك على اختياراتك المباركة وجزاك الله خير جزاء المحسنين

جل احترامي وتقديري لك

وبوركت على جهدك المبارك

تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  GG797046

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Had4kugltlr1


 mms 21

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات وعبر من حياة يونس (ع)     تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 6:56 pm

سعدني جداً تواجدكم الجميل
نتمنى لكم كل خير وسعادة ونتمنى منكم الأفادة والأستفادة
دمتم بخير
ولكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
جروح الوفا

عضو برونزى عضو برونزى
avatar


رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  101

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Pictures-cd67035371



 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Get-7-2010-wfonl0et

 mms mms

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات وعبر من حياة يونس (ع)     تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 9:16 pm

يعطيك العااااافيه يالغاااااااليه

سلمت اناملك الذهبيه

مووضوع روووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الورد
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير
المدير العام
اسكبوا الامل في قلوب الاخرين.. فقليل منه يفعل الكثير المدير العام
شوق الورد


رقم العضوية : 1
الررتبة : 1الإدارة
عدد المساهمات : 2739
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
انثى
المزاج : السعاده لاتعادل احه الضمير
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Get-2-2011-almlf_com_rhkvw45u

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  GG797046

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Had4kugltlr1


 mms 21

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات وعبر من حياة يونس (ع)     تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 5:51 pm


سعدني جداً تواجدكم الجميل
نتمنى لكم كل خير وسعادة ونتمنى منكم الأفادة والأستفادة
دمتم بخير
ولكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamzahoor.yoo7.com
 
تأملات وعبر من حياة يونس (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تأملات وعبر من حياة نوح (ع)
»  تأملات وعبر من حياة أيوب (ع)
»  تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 3
» تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 4
» تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــنتديات ايام الزهور ::  -<||المنتديات الإسلامية ||>--  :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
»  لو خيروك بين وبين وش تختار
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:40 am من طرف احزان الشام

» عد من واحد لين 5 واقطع اصابع حد..
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:38 am من طرف احزان الشام

»  سيارتك مغبره اختر احد الاعضاء يغسلها عند الرقم 5
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:37 am من طرف احزان الشام

»  عد للعشرة وقول انت مشتاق لمين ؟؟؟
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 7:35 am من طرف احزان الشام

» عروض استديو الالوان
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» عروض استديو الالوان
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:30 am من طرف خدمه التصميم

» فرصة تدريب وتوظيف النسائي
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 10:04 pm من طرف خدمه التصميم

»  كلمات خالدة في الإمام الحسين عليه السلام
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:30 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

»  حامل صفات الغر
 تأملات وعبر من حياة يونس (ع)  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:28 am من طرف همـڛ آڷرۈح‘

حقوق محفوظه
الساعة الأن بتوقيت (القطيف )
جميع الحقوق محفوظة ®{منتدي ورود الياسمين}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010